بلدية بيت حانون تنظم ورشة عمل بعنوان دور المواطن في النهوض بمستوى نظافة المدينة

بيت حانون - وكالة قدس نت للأنباء

نظمت بلدية بيت حانون ورشة عمل بعنوان دور المواطن في النهوض بمستوى نظافة المدينة ضمن الأسبوع البيئي الذي تنفذه البلدية بالتعاون مع سلطة جودة البيئة خلال حملة النظافة التي أطلقتها مؤخراً بعنوان "نظافة بلدنا .. تبدأ بك أنت " بحضور وجهاء ومخاتير المدينة وعدد من المواطنين .

وأكد المحاضر م. محمد مصلح ممثل عن سلطة جودة البيئة على أهمية الورشة وأن قضية النظافة هي أهم قضية تهم المواطن وتحميه من معظم الأمراض والأوبئة ، مشيراً إلى أن الإسلام حرص على العناية بالنظافة الشخصية والمكانية.

وتناولت الورشة العديد من المحاور منها: أثر النظافة على التوازن النفسي للإنسان، علاقة النظافة في جودة البيئة فالنفايات تلوث الأرض والتربة والمياه وتدميرها وتجعلها غير صالحة ، أثر النفايات والقاذورات بالحيوان أو الطير الذي قد يأكلها و بالبيئة البحرية .

كما تناولت الورشة أنواع النفايات المنزلية ومن هذه النفايات العضوية والمعدنية والكارتون والورق والنفايات البلاستيكية والزجاجية والأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية .

وتطرق مصلح إلى المشاكل العامة التي تواجه البلديات في وضع حلول لمشاكل النفايات منها الحصار السياسي والاقتصادي الفروض على القطاع ، زيادة كميات النفايات الصلبة سنوياً ، انتهاء العمر الافتراضي للمكبات الرسمية ، انتشار المكبات العشوائية وانتهاء العمر الافتراضي والزمني لجميع آليات جمع وترحيل النفايات.