بالشراكة مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية مركز الإعلام المجتمعي (CMC) بغزة يعقد مهرجان أفلام "حكايتي"

غزة- وكالة قدس نت للأنباء

افتتح، اليوم، مركز الإعلام المجتمعي (CMC) مهرجان أفلام "حكايتي"، ضمن فعاليات مشروع "التوثيق المرئي والمسموع لحقوق الشابات في قطاع غزة" الذي ينفذه بالشراكة مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية (CRS) وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

وحضر المهرجان الذي عقد بأحد الفنادق على شاطئ بحر غزة عشرات من الشباب والشابات والمخرجين والمهتمين، حيث تم عرض عشرة أفلام قصيرة عالجت قضايا نسوية هامة تعاني منها النساء في قطاع غزة.

وفي كلمتها أكدت عندليب عدوان، مديرة مركز الإعلام المجتمعي على أهمية الاضاءة على قضايا النساء عبر الافلام و التقارير التلفزيونية لتجذب نظر المهتمين و صناع القرار من اجل أخذها بعين الاعتبار عند رسم الخطط ووضع الاستراتيجيات. و شددت على ضرورة تنويع اساليب الطرح للقضايا الاجتماعية و خاصة النسوية منها بحيث يتم التركيز على المرئي و المسموع لعمق الاثر الذي يتركه في نفس المشاهد.

أما آن ماري مديرة برنامج في مؤسسة الاغاثة الكاثوليكية وفي كلمتها عن خدمات الإغاثة الكاثوليكية (CRS) شكرت مركز الاعلام المجتمعي و الشباب المشاركين و اثنت على التزامهم بالقضايا الاجتماعية في مجتمعهم و نقلهم صوت الذين يعانون بصمت و لا يلتفت لهم احد، و اشارت الى تقديرها لحجم الجهد المبذول في هذا المشروع الذي انتج هذه الافلام المميزة.

من جهتها رحبت تهاني كتكت في كلمة باسم المشاركين باحتضان مركز الإعلام المجتمعي لجميع من شارك بالمشروع، ومدهم بالمهارات اللازمة لصناعة المواد التلفزيونية بحرفية ومهنية، عبر سلسلة من الاستشارات والمتابعات والدورات التدريبية والورش المتخصصة التي تم عقدها على أيدي خبراء وخبيرات.

وخلال مقابلتنا لعدد من الحضور أعربوا عن سعادتهم البالغة بعقد مثل هذه المهرجانات التي تحدث حالة من الحراك الثقافي والفكري المناصر والداعم للمرأة، لا سيما في ظل حالة من الركود

العام بل والمناخي أيضاً، مطالبين بضرورة مواكبة احتياجات النساء ومعالجة قضاياهن عبر أدوات الإعلام كافة خاصة المرئية منها، لتأثيرها العميق والفعال في المشاهد.

يذكر أن مشروع "التوثيق المرئي والمسموع لحقوق الشابات في قطاع غزة" بدأ منذ فبراير من العام الماضي ويستمر حتى نهاية يناير الجاري حيث يطرح قضايا تهم الشابات في قطاع غزة من خلال صناعة وإنتاج مواد تلفزيونية نفذها مشاركين ومشاركات في المشروع، توج عرض الختام لها في المهرجان الرئيسي اليوم بمدينة غزة؛ و كان قد جرى عرضها قبل ذلك في مهرجانات فرعية في باقي أنحاء القطاع كافة.

وفي إطار المشروع أيضاً يعمل مركز الإعلام المجتمعي على تنفيذ ورش عمل توعوية وحلقات إذاعية تناقش القضايا المطروحة في المواد التلفزيونية من منظور حقوقي وقانوني؛ لزيادة الوعي بين فئة النساء في المناطق المهمشة وتعريفهن بحقوقهن فيما يتعلق بالقوانين المطبقة في قطاع غزة.