وزارة التعليم بغزة تشرع بتوزيع الكتب المدرسية على الطلبة للفصل الثاني

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

شرعت وزارة التربية والتعليم العالي الإدارة العامة للكتب والمطبوعات التربوية بإطلاق حملة توزيع الكتب المدرسية "الجزء الثاني" استعداداً للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2012/2013م ، وذلك بتسليم المدارس الكتب المدرسية من مستودعات المديريات التابعة للوزارة بموجب جداول زمنية محددة وفق الأصول المتبعة.

وقال أ. وائل صبحي شبلاق نائب مدير عام الكتب والمطبوعات التربوية بأن الوزارة بذلت الجهود الحثيثة بالتعاون بين جناحي الوطن ، حيث تم الانتهاء من طباعة جميع الكتب المدرسية الخاصة بالجزء الثاني البالغ عددها (67) عنواناً بعدد يقارب (2) مليون كتاباً جاري توزيعها على المدارس الحكومية والخاصة ووكالة الغوث الدولية ليتسنى للطلبة استلامها منذ الحصة الأولي من الفصل الدراسي الثاني المقرر إن شاء الله يوم السبت 26/1/2013م

وأوضح شبلاق أن الإدارة العامة للكتب والمطبوعات التربوية تقوم سنوياً بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم ووكالة الغوث الدولية بتحديد الاحتياجات من الكتب المدرسية ليتم طرح العطاءات للعام القادم وتسريتها وذلك بالتنسيق بين جناحي الوطن ولتأمين احتياجات طلبة المدارس الحكومية والخاصة ووكالة الغوث الدولية من الكتب المدرسية .

واضاف نائب مدير الكتب والمطبوعات ان في هذا العام الدراسي 2012/2013 تم طرح عطاء رقم 59/2012 الخاص بطباعة الكتب المدرسية بمحافظات غزة للصفوف من الأول الأساسي حيث الثاني الثانوي بعدد (205) عنواناً من الكتب المدرسية بالإضافة إلي (25) عنواناً من كتب اللغة الانجليزية بعدد إجمالي يقدر (7) مليون كتاباً بتكلفة مالية تقدر (4) مليون دولاراً حيث تم طباعتها لدى مطابعنا المحلية وتوزيعها على مستودعات الكتب بمديريات التربية والتعليم السبع بالإضافة إلي مستودعات وكالة الغوث الدولية وتم توزيع هذه الكتب على الطلبة مجاناً، لافتاً ان هذا يتطلب المتابعة المستمرة مع المطابع والمستودعات والزيارات الميدانية للمدارس وأقسام الكتب ومتابعة محاضر الاستلام ، والتأكد من مطابقة أصناف الكتب للمواصفات الفنية والكميات المخصصة لكل مستودع مع المحافظة على جودة طباعة الكتب المدرسية ، وإعداد المحاضر الفنية وعقد ورشات العمل لعمليات التسجيل في سجلات الكتب الرسمية وتحديد الاحتياجات ، مع إدخال كافة التعديلات الجوهرية والغير

جوهرية حيث يتم سنوياً إجراء تعديلات فنية بموجب التغذية الراجعة من الميدان التربوي وبالتعاون مع مركز المناهج حيث تم في هذا العام تعديل (80) كتاباً ، منها (32) كتاباً تعديلاً جوهرياً مما يلغي الطبعات السابقة.

بدوره أفاد أ. يحيى الشيخ رئيس قسم التوزيع بالإدارة العامة للكتب والمطبوعات التربوية بأن عملية توزيع الكتب المدرسية على المدارس والطلبة تتم خلال العام الدراسي علي مرحلتين.

لمرحلة الأولي : الخاصة بتوزيع كتب الجزء الأول ، وذلك قبل بداية العام الدراسي وبعد الانتهاء من طباعتها مباشرة وعادة ما يتم ذلك كحد أقصى في منتصف شهر أغسطس من كل عام لتوزع على المدارس والطلبة منذ الحصة الأولي من بدء العام الدراسي .

المرحلة الثانية : الخاصة بتوزيع كتب الجزء الثاني ، وذلك قبل بداية الفصل الدراسي الثاني وبعد الانتهاء من طباعتها ليتم توزيعها على المدارس والطلبة كحد أقصي أوائل شهر يناير من كل عام مع مطلع الفصل الدراسي الثاني.

وجاري حالياً توزيع كتب الجزء الثاني على المدارس ليتم توزيعها على الطلبة مع بداية الفصل الدراسي الثاني المقرر إن شاء الله يوم السبت 26/1/2013م .