وفد نقابة المحامين الفلسطينيين يعود الى غزة بعد المشاركة في بدء السنة القضائية للتمرين في تونس

غزة - وكالة قدس نت للأنباء
عاد الى قطاع غزة، امس الاحد، وفد من نقابة المحامين الفلسطينيين يضم، زياد النجار أمين سر نقابة المحامين في مركز غزة، علي الدن رئيس لجنة التدريب في نقابة المحامين، بعد المشاركة في فعاليات بدء السنة القضائية للتمرين في تونس، والتي عقدت في الفترة بين 11و12 يناير 2013م في العاصمة التونسية بحضور دولي بارز من القضاة ونقباء المحامين والقانونين في العالم .

وفي كملة ألقاها النجار أمام الحضور في اليوم الأول لبدء السنة القضائية للتمرين في تونس ثمن جهود القانونيين العرب والدوليين لنصرة القضية الفلسطينية وقال إن" الشعب الفلسطينيين يتطلع لدوركم الهام للمطالبة بعودة الحقوق الفلسطينية المسلوبة من الاحتلال الإسرائيلي".
وطالب النجار بجهود مكثفة لحل قضية الأسرى والمساعدة في وقف تهويد مدينة القدس التي لها قدسية لكل الأديان السماوية ، وقال إن "انتزاعنا حق الاعتراف بدولة فلسطين من الأمم المتحدة يحتاج مساندة لما بعد القرار لترسيخ الدولة الفلسطينية على أرض الواقع" .

وفي اليوم الثاني شارك وفد نقابة المحامين الفلسطينيين في الندوة العلمية الدولية حول دور المحامين في مسار التحول الديمقراطي وذلك بحضور لفيف كبير من المجتمع القانوني الدولي حيث كان من ضمن المشاركين، عمر زين الامين العام لاتحاد المحامين العرب، عميد الهيئة الوطنية في تونس شوقي الطبيب، بالإضافة لوزراء ممثلين عن الحكومة التونسية والعميد السابق للمحامين في باريس وعدد كبير من المحامين الفرنسيين ونقيب المحامين الأردنيين وحشد اعلامي كبير.

وفي ورقة عمل قدمها زياد النجار أمين سر المحامين الفلسطينيين في مركز غزة حول موضوع الندوة أكد أن "المحاميين العرب في كل مكان يجب ان يكون لهم دورهم في نهضة شعوبهم من الزوايا القانونية" واعتبر أن مدخل التنمية المستدامة للشعوب تكون بوابتها قانونية ومن دون القانون لن يكون هناك تحول ديمقراطي للممارسات الشعبية.

هذا وقد زار الوفد الفلسطيني العديد من الهيئات والمؤسسات القانونية في تونس وتم من خلال الزيارات تأطير أواصر التعاون المشترك من اجل نصرة القضية الفلسطينية ورسم التعاون المشترك بخصوص العلاقة بين نقابة المحامين بغزة والمحامين في تونس.