جنرال اسرائيلي من أصول مغربية للإشراف على عمليات الجيش بغزة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
عين وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أيهود باراك الجنرال سامي ترجمان، وهو من أصول مغربية قائدا للمنطقة الجنوبية في الجيش التي تشرف على قطاع غزة، بدلا من الجنرال طال روسو الذي أشرف على العدوان الأخير ضد القطاع المعروف بعملية "عمود السحاب".

وصادق باراك على تعيين ترجمان الذي كان يشغل منصب قائد القوات البرية في الجيش الإسرائيلي، في مهمته الجديدة، كقائد للمنطقة الجنوبية.

والمنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي تشرف على عمليات الجيش ضد قطاع غزة، وعلى منطقة النقب، وعلى الحدود مع مصر.

وستناط بترجمان ذي الأصول المغربية الإشراف على هذه المهام، خلفا لرسو الذي قدم طلبا للتقاعد من الخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي بعد خدمة 35 عاما، وهو أي روسو كان أحد قادة عملية "عمود السحاب" ضد قطاع غزة منذ شهرين، بالإضافة لمسؤوليته عن بناء السياج الأمني الحدودي الجديد مع مصر.

ودخلت إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بعد العدوان الأخير في تهدئة رعتها مصر، لكن الجيش الإسرائيلي خرق التهدئة أكثر من مرة، وينفذ بشكل دائم توغلات على طول الحدود الشرقية مع القطاع.

وجاء قرار تعيين ترجمان بناء على توصيات رئيس هيئة أركان الجيش بيني غانتس، وسيتم تعيين العميد غاي هتسور بديلا للجنرال ترجمان، في قيادة القوات البرية، حيث كان مسؤولا عن قسم شعبة التخطيط بالجيش الإسرائيلي وستتم ترقيته إلى رتبة جنرال.

وجاء تعيين الجنرال هتسور كقائد للعمليات البرية في الجيش، على الرغم من الانتقادات التي تعرض لها في حرب لبنان الثانية وأدائه خلالها حيث كان يقود الفرقة 162.