بدء التصويت في إنتخابات الكنيست الإسرائيلي الـ19

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
افتتحت صناديق الاقتراع للانتخابات التاسعة عشر للكنيست الإسرائيلي, في الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء، والتي تستمر حتى الساعة العاشرة ليلا.

وتتنافس ضمن إنتخابات الكنيست الإسرائيلي 32 قائمة على أصوات 5.650.705 صاحب حق اقتراع منهم حوالي 800 ألف عربي.

كما تتنافس ثلاثة قوائم عربية على أصوات الناخبين العرب، لكن حسب استطلاعات الرأي في الوسط العربي فان نسبة المصوتين العرب لن تتجاوز الـ 50% بالرغم من محاولة القوائم العربية وفي اللحظة الأخيرة إقناع الناخبين العرب بالخروج إلى صناديق الاقتراع.

يذكر أن استطلاعات الرأي الأخيرة التي نشرت أربعة أيام قبل فتح الصناديق تشير إلى أن حزب الليكود بيتنا سيحصل على 32 مقعدا، حزب العمل 16، البيت اليهودي 14، يش عتيد 12، هتنوعه 11، ميرتس 6، القوائم العربية 11 ، وكديما 2 ، شاس 12 ، يهدوت هتوراة 6.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أول من أدلى بصوته اليوم في مركز الاقتراع بمدرسة بولا بن غوريون في مدينة القدس المحتلة, وحث المواطنين على ممارسة حقهم الديموقراطي.

وحث رئيس لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية القاضي إلياكيم روبنشتاين مواطني إسرائيل على المشاركة في عملية التصويت لانتخابات الكنيست التاسعة عشرة, معتبراً إياها تجسيداً للديمقراطي.

وخاطب القاضي روبنشتاين باللغة العربية مواطني الدولة العرب, مؤكداً أهمية ممارسة حقهم الديمقراطي في التصويت للتأثير على حياتهم وتحقيق المساواة لهم.

بدوره وجه رئيس الدولة الإسرائيلي شمعون بيرس نداء أخيراً إلى مواطني الدولة دعاهم فيه إلى ممارسة حقهم الديمقراطي خلال الانتخابات للكنيست المقبلة علما بأنه سيدلي بصوته عند الساعة الثامنة من صباح اليوم.

وقامت الشرطة الإسرائيلية بإكمال إستعداداتها لضمان الأمن والنظام العام في مراكز الاقتراع وأماكن تجمعات الجمهور, إذ ينتشر أكثر من عشرين ألف شرطي وحارس في أنحاء البلاد, وقد قررت منظمة نجمة داود الحمراء الإسرائيلية الإسعافية رفع مستوى تأهبها إلى أقصى درجة.