جمعية منتدى المثقفين بالتعاون مع "القطان" تنفذ سلسلة ورش عمل تدريبية في التعليم التفاعلي

قلقيلية - وكالة قدس نت للأنباء

اختتمت جمعية منتدى المثقفين الخيرية وبالتعاون مع "مؤسسة القطان للتدريب التربوي"، سلسلة ورش عمل تدريبية ضمن المرحلة المتقدمة من مشروع التعليم التفاعلي والتقويم التأملي الذي تنفذه الجمعية بدعم من مؤسسة التعاون .

وأوضح خالد جبر رئيس الجمعية انه تم تنفيذ تدريب متقدم بواقع 80 ساعة تدريبية استهدفت 25 معلم ومعلمة من محافظة قلقيلية، وتمحور التدريب حول التعليم والتعلم من خلال وعبر الأدوات، واستراتيجيات التعلم، كما وتناول التدريب الأمكنة والزمان ومراكز القوة مع تبيان موقع المدرسة في كلٍ منها، ومنهجية الدراما التكوينية في التعليم، كما تناول التدريب مبادئ التصوير الفوتوغرافي وأجزاء الكاميرا وأساسيات استخدامها. وتطرق التدريب لإنتاج الأفلام الكرتونية باستخدام المعجون Animation بدءاً بناء الشخصيات وتكوينها، مرورا ببناء السياق القصصي الذي سيتناوله الفلم، وانتهاءً بتشكيل الثيمات التي سيتم تصويرها، وإنتاج الفيلم، ومدى فاعليتها في خلق ثقة بالنفس عند الطلاب، ومقدار انغماس الطلبة في العمل عندما يكون من صنع أيديهم. كما وتناول التدريب المنهاج عبر الشكل الفني، والتعليم والتعلم عبر الشكل الفني كيف يكون مغاير، ودور المعلم ومسؤولياته تجاه التعليم.

كذلك نفذت جمعية منتدى المثقفين وبالتعاون مع "القطان" برنامج تدريبي تربوي تمحور حول التكون عبر السرد، وقصة التعليم من منظور ذاتي، وأهمية التأمل الذاتي في فهم المهنة، وإعادة تحديد موقع الذات في سيرة المهنة، وموقع المهنة ضمن مهمة بناء الذات كمهمة وجودية حياتية، واستراتيجيات التقاط الحدث وضخ المعنى في المعاش، ومقــاربــة الـســرد كطريقة للكشف عن تصورات المعلم عن المهنة وكشفها لذاته أولاً للعمل عليها بعد القبض عليها.

كما تضمن التدريب تصميم المنهاج من أجل الفهم، وإعادة إنتاج المنهاج بشكل يحقق فاعلية المعلم ومحورية أدوار الطالب وتكاملية المعرفة، وبناء التعليم على فكرة مركزية كبيرة يتم عبرها مقاربة الجزئيات والمعلومات والمعارف، ولكن بشكل كلي بعيداً عن التشظي والتجزئة، كما وتمركز التدريب

على عناصر الدراما واستراتيجياتها، ومقدمات في فهم التعليم، وأدوار المعلم وطرق قيادته للعملية التعليمية، وأدوار محورية للطلاب، واستراتيجيات فاعلة في التعليم، وبناء التخطيط على شكل مهام وأدوار مختلفة للمعلم والطالب. وتمحور التدريب حول تعليم متعدد المصادر. كما تم عرض أمثلة في الدراما التكوينية وعباءة الخبير والشكل الفني وعناصر الدراما والتركيز على التخطيط وتحليل عناصر الدراما، وبنية الدرس على شكل مهمات، وطرق تمثيل المعرفة "أيقوني، تعبيري، رمزي" وعناصر الخيال.

كما تم إنهاء 10 ساعات تدريبية مع الخبير "روس" حيث تمحور التدريب حول استخدام المواد التالفة في الفن، من مثل استخدام الكاسات البلاستيكية والكرتون والقرنيش والصحف والأوراق والقصدير والأكياس لصناعة وسائل تعليمية وهياكل وأشكال تعليمية، كما تناول التدريب بعض النشاطات لذوي الاحتياجات الخاصة. .