العيادة القانونية تقدم التوعية القانونية لرواد المساجد من النساء في خان يونس

خان يونس - وكالة قدس نت للأنباء

كثير من النساء يعتبرن المسجد ملجئهن عندما يتعلق الأمر بالتعليم والتثقيف الديني والأمور الحياتية الاخرى ، و بالتالي يخفت تأثير المؤسسات الاهلية والنسوية فى هذا المجال بحكم التقاليد والعادات السائدة في المجتمع الغزى المحافظ.

من هنا ارتأت العيادة القانونية الثامنة التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر تعزيز الوصول لهذه الفئة والوصول اليهن بمدرستهن الآمنة وتثقيفهن بحقوقهن القانونية المُطَبقة في المحاكم الفلسطينية والتي تجهلها أغلب النساء في قطاع غزة من خلال الاقتراب من رواد المساجد من النساء في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة بعدة ورش تثقيفية للنساء في قانون الأحوال الشخصية ضمن مشروع الكرامة الإنسانية والحق في التنمية في مجال التطبيق "العدالة الآن "الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، حيث لاقت هذه الورش إقبال العديد من النساء التى حرصن على الاستفادة منها.

وعرفت المحامية نداء المصري النساء خلال هذه الورش علي التشريعات القانونية الفلسطينية المعمول بها في المحاكم بقطاع غزة ,وخاصة قانون الأحوال الشخصية الفلسطيني , فهو يعد وفق المصري أهم القوانين وأكثرها مساساً بالأسرة عموماً، والمرأة على وجه الخصوص، فهو ينظم جميع الأمور المتعلقة بالزواج والطلاق والميراث.

وعددت المصري محتوى قانون الأحوال الشخصية وقالت "قانون الأحوال الشخصية يهتم في ثلاث أمور وهي كل ما يتعلق بالزواج وأحكامه وما يترتب عليه من مهر ومسكن ونفقة ونسب وأحكام الأهلية والحجر والوصايا والوصية وأنواعها ,كذلك يتعلق بالطلاق وأحكامه وآثاره من نفقة وعدة وغيرها ويهتم أيضا بأحكام الإرث ".

من جانبه قال المحامي شحدة شراب من العيادة القانونية الثامنة إن العيادة أقامت 6 ورش عمل حتى الأن استهدفت عدة مساجد في مدينة خان يونس خصصت للنساء بهدف توعية المرأة بحقوقها وواجباتها لتكوين الوعي والإدراك اللازم لكل فتاة داخل المجتمع.

وشدد شراب علي أهمية تنظيم هذه الورش في المساجد لرفض العديد من النساء الحصول على التوعية اللازمة من خلال المؤسسات والجمعيات فهم يثقون بما يتم طرحه في المساجد فقط لذلك تحتاج هذه الفئة إلى المزيد من الورش التي تثقفهن في قانون الأحوال الشخصية.

وبين المحامى أن سلسلة الورش اختتمت بنقاش حول عدة إشكاليات واجهت الفئة المستهدفة وعملت على تصحيح مفاهيم خاطئة لديهن ،كما وقدمت العيادة للنساء خدماتها على ثلاث مستويات :التوعية القانونية والاستشارات القانونية والتمثيل القانوني في المحاكم للفئات الهشة والضعيفة.