عملية الاقتراع للكنيست الـ( 19 ) تسجل رقما قياسيًا منذ عقد

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
اعلنت لجنة الانتخابات المركزية الاسرائيلية ان نسبة الاقتراع للكنيست (البرلمان) التاسعة عشر بلغت عند الساعة السادسة مساءً %55.5 مما يشكل رقمًا قياسيًا سجل منذ عقد.

وحسب الاذاعة العبرية تعاطت الشرطة الاسرائيلية حتى الآن مع نحو 300 حالة من التجاوز الجنائي للانتخابات، منها إلصاق لافتات خلافًا للقانون ومشاجرات ومخالافات سير قرب مراكز انتخابية.

وتم فتح 11 ملفًّا على خلفية إحداث أعمال شغب داخل صناديق الاقتراع وانتحال شخصية الآخر والاقتراع خلافًا للقانون والغش الانتخابي وغيرها من الجنح.

وتغلق صناديق الاقتراع في جميع أنحاء اسرائيل عند الساعة 22:00 من هذه الليلة حيث ستبدأ بعد ذلك عملية فرز الأصوات، وتنشر عند هذه الساعة نتائج العينات التلفزيونية للانتخابات.

ووجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارة قام بها لمدينة اسدود نداءً اكد فيه على اهمية التصويت في الانتخابات، فيما حث رئيس الدولة شمعون بيرس مجددا الاسرائيليين على ممارسة حقهم الديمقراطي والادلاء بصوتهم في الانتخابات. كما أكد بيرس في بيان اصدره على اهمية مشاركة الوسط العربي في الانتخابات.

ودعا رؤساء الاحزاب العربية لفلسطينيي (48) ورئيسة حزب العمل الجمهور العربي الى ممارسة حقهم الديموقراطي والادلاء بصوتهم في الانتخابات للكنيست. جاء ذلك خلال جولات ميدانية قاموا بها في انحاء اسرائيل.

وافتتحت في الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء، صناديق الاقتراع للانتخابات التاسعة عشر للكنيست الاسرائيلي، وتستمر حتى الساعة العاشرة ليلا.

وتتنافس 32 قائمة على اصوات 5.650.705 صاحب حق اقتراع منهم حوالي 800 الف عربي.

وتتنافس ثلاثة قوائم عربية على اصوات الناخبين العرب، لكن حسب استطلاعات الرأي في الوسط العربي فان نسبة المصوتين العرب لن تتجاوز ال 50% بالرغم من محاولة القوائم العربية وفي اللحظة الاخيرة اقناع الناخبين العرب بالخروج الى صناديق الاقتراع.

وتشير استطلاعات الرأي التي نشرت على مدار اربعة ايام قبل فتح الصناديق الى ان قائمة الليكود بيتنا التي يترأسها نتنياهو ستحصل على 32 مقعدا ، حزب العمل 16 ، البيت اليهودي 14 ، يش عتيد 12 ، هتنوعه 11 ، ميرتس 6 ، القوائم العربية 11 ، وكديما 2 ، شاس 12 ، يهدوت هتوراة 6 .