وفد هيئة الوفاق الفلسطيني يعود الى غزة بعد مشاركته في لقاءات المصالحة بالمغرب

غزة - وكالة قدس نت للأنباء
عاد وفد هيئة الوفاق الفلسطيني الى ارض الوطن قادما من المغرب بعد مشاركة وفد رفيع منها برئاسة د. احمد يوسف مفوض العلاقات الدولية بالهيئة في لقاءات المصالحة الوطنية في المغرب مؤخرا وضم الوفد الى جانب د. يوسف د. جميل سلامة امين سر الهيئة ود. عبد العزيز الشقاقي مفوض العلاقات الوطنية وخليل ابو شمالة مفوض المجتمع المدني وحقوق الانسان .

وفي كلمة هيئة الوفاق في جلسات الحوار اكد احمد يوسف ان الهيئة اطار شعبي فلسطيني وحدوي يقدم لشعبنا وللعالم نموذجا جديدا في العمل السياسي والعام يقوم على اساس الحوار البناء والتسامح والتنوع والتكامل والشراكة السياسية بديلا عن عن حالة الانقسام والتشرذم القائمة حاليا وان لغة الاحباط و الفشل غير مقبولة في الواقع الفلسطيني واضاف د. يوسف ان هيئته تعمل على ترتيب البيت الفلسطيني سواء على مستوى منظمة التحرير او السلطة الوطنية ومؤسساتها مشددا على انه من غير المقبول وطنيا الاستمرار في مسيرة التيه والعبث المستمرة منتقدا بشدة حالة الاسترخاء في ملفات المصالحة داعيا الى تشكيل لجنة متابعة للمؤتمر لمتابعة مخرجاته و بلورة الدعم المغربي لمسيرة المصالحة الوطنية.

من جانبه قال جميل سلامة امين سر الهيئة وعضو لجنة صياغة التوصيات والاعلان الرسمي للمؤتمر ان الدور المغربي في ملف المصالحة الوطنية يأتي انطلاقا من الواجب الشرعي والقومي والانساني للأشقاء في المغرب والعلاقة التاريخية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين مستعرضا مشاركة المغاربة الاوائل في معركة تحرير بيت المقدس من الصليبيين ضمن جيش الناصر صلاح الدين مؤكدا انها علاقة جسدتها الدماء والتاريخ المشترك وتتويجا لما نصت عليه اتفاقية القاهرة مايو 2011 بشان المصالحة الوطنية والتي اشارت الى المشاركة العربية في دعم الدعم المصري وليس بديلا عنه، و أوضح سلامة ان المغرب يحتل مرتبة متقدمة ضمن انجح خمس تجارب على مستوى العالم في مجال العدالة الانتقالية داعيا الى الاستفادة من هذه التجربة وتوظيفها في بلادنا مؤكدا عمق التجربة السياسية والدبلوماسية للمغرب التي وصفها بالمخضرمة والمتفردة وذات المنهجية العلمية والمهنية العريقة التي يمكن ان تعطي زخما لدور الاشقاء في مصر.

من ناحيته اكد عبد العزيز الشقاقي مفوض العلاقات الوطنية بالهيئة ان هيئة الوفاق ساهمت في تهيئة الاجواء لانخراط المغرب في ملف المصالحة الوطنية من خلال زيارة وفد منها لهيئة الانصاف والمصالحة المغربية العام الماضي مبينا ان الهيئة قد نظمت بعدها لقاءً بغزة مع الفصائل والقوى الفلسطينية وضعتهم فيها في صورة نتائجها وانجازاتها واضاف الشقاقي ان المغرب مؤهل للعب دور في دعم مسيرة الوفاق الوطني في بلادنا داعيا القوى الفلسطينية الى اعلاء شان المصالحة الوطنية على المصالح الفئوية والشخصية الضيقة.

من جهته قال خليل ابو شمالة مفوض المجتمع المدني وحقوق الانسان بالهيئة ان التجربة المغربية تجربة ثمينة وثرية وان الحركة الحقوقية فيها متقدمة وان المجتمع المدني الذي يمثل السلطة الرابعة في المغرب ساهم بشكل اساسي في مسيرة المصالحة في المغرب منتقدا طغيان المحاصصة الفصائلية في العمل الفلسطيني التي وصفها بانها جوهر الازمة ومعطلة الحل مؤكدا على دور هيئة الوفاق التي تضم كافة مكونات الشعب الفلسطيني فصائل ومجتمع مدني ومستقلين واكاديميين ونشطاء .

الجدير بالذكر ان جلسات لقاءات المصالحة الوطنية بالمغرب والتي استمرت لعدة ايام شاركت فيها الفصائل والقوى الفلسطينية وفي مقدمتها حركتا فتح وحماس بوفدين رفيعي المستوى الاول بقيادة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح توفيق الطيراوي وعضوية روحي فتوح وعبد الله ابو سمهدانة والثاني برئاسة عضو المكتب السياسي لحماس ماهر عبيد وعضوية اسماعيل الاشقر ود. صلاح البردويل ود. غازي حمد وممثلين عن الفصائل الاخرى .

وتضمن البيان الختامي للمؤتمر والذي شاركت الهيئة في عضوية لجنة صياغته النص على شكر المغرب ودورها التاريخي في دعم شعبنا والاستفادة من تجربة المغرب في مجال العدالة الانتقالية واليات تطبيقها في فلسطين وايضا دعم المغرب لصندوق تعويض ضحايا الانقسام وانخراط المغرب في مسيرة المصالحة الوطنية وتعزيز الدور المصدر كراع رئيس وتاريخي للمصالحة الفلسطينية داعيا المغرب لتطوير المبادرة والانتقال بها من مبادرة حزبية الى مبادرة مغربية وطنية على المستويين الرسمي والشعبي .

الجدير بالذكر أن حزب الاصالة و المعاصرة المنظم لهذه اللقاءات من الاحزاب الرئيسية في الساحة السياسية المغربية و له كتلتين نيابيتين فاعلتين في البرلمان المغربي بغرفتيه النواب و المستشارين و لاعب رئيس في المشهد السياسي اليومي بالمغرب .