المعسكر اليميني يحصل على اغلبية شحيحة في الكنيست

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الكنيست الذي جرت، اليوم الثلاثاء، حصول اليمين الاسرائيلي على 61 مقعدا، فيما حصل معسكر يسار الوسط على ما مجموعه 59 مقعدا من 120 مقعد، الامر الذي يثقل على بنيامين نتنياهو تشكيل الحكومة الجديدة في حال تم تكليفه بذلك، كما سيضع الحكومة الاسرائيلية المقبلة امام فرص استقرار ضعيفة في المستقبل.

واعلن معهد "داحف" للإستطلاعات في اسرائيل، النتائج الاولية لهذه الانتخابات، مع إقفال صناديق الإقتراع، في تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم، وذلك بالاستناد الى "مدغام" وهي عبارة عن عملية اقتراع موازية اجراها المعهد امام عدد من مراكز الاقتراع شملت 60 صندوق اقتراع وضعت على مداخل مراكز الاقتراع، بحيث قام المقترعون بعد خروجهم من هذه المراكز بالإدلاء بأصواتهم كما فعلوا بالضبط في صناديق الاقتراع الفعلية.

ويشار بهذا الصدد الى ان النتائج التي يُعلن عنها بهذه الطريقة تكون دقيقة الى حدٍ بعيد جداً، وتكاد تتطابق مع النتائج الحقيقية للانتخابات مع نسبة خطأ بسيطة جداً، كما اثبتت تجربة طويلة لهذه النتائج العينية، حيث كانت كثير من الاحزاب تعتمدها كنتائج شبه نهائية.

وفيما يلي النتائج التي تم الاعلان عنها حسب المعهد:

- قائمة الليكود بيتنا - 31
- حزب العمل - 17
- البيت اليهودي -12
- هتنوعاه (تسيبي ليفني) -7
- يش عتيد (يائير لبيد) -19
- حزب شاس الديني - 12
- حزب ميرتس اليساري -7
- يهدوت هتوراة - 6
- اما الاحزاب العربية فقد جاءت نتائجها على النحو التالي:
- القائمة العربية الموحدة -3
- التجمع الديموقراطي -2
- الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة (حداش) -4

وفشلت باقي الكتل في اجتياز نسبة الحسم، ومن ابرز الكتل التي فشلت في هذه الانتخابات، حزب كاديما (شاؤول موفاز)، وقائمة عوتسماه ليسرائيل، وقائمة عام شاليم.

وبلغ عدد اصحاب حق الاقتراع 5656705 من بينهم نحو 800 الف عربي، فيما بلغ عدد القوائم التي شاركت في هذه الانتخابات 32 قائمة.
وتمت العملية الانتخابية في 10312 مركز اقتراع.