اسرائيل تحتج على رسم كاريكاتيري لنتنياهو بصحيفة بريطانية

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
بعث رئيس الكنيست رؤوبين ريفلين برسالة إلى رئيس مجلس العموم في لندن تتضمن احتجاجاً شديد اللهجة على الرسم الكاريكاتيري لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي نشرته أمس صحيفة (صنداي تايمز) اللندنية.

وقال ريفلين في سياق الرسالة إن "هذا الرسم يذكِّر أبناء الشعب في إسرائيل بفترات قاتمة في تاريخ الإنسانية مشيراً إلى أن الجمهور في إسرائيل يشعر بخيبة أمل شديدة تجاه إتاحة الفرصة أمام نشر مثل هذه الرسم في بريطانيا اليوم".

وتساءل رئيس الكنيست هل يدلّ ذلك على وجود تيارات مخفية ذات أفكار وعقائد مشوهة في بريطانيا.

وأضاف رئيس الكنيست يقول إنه" يؤيد حق التعبير وتوجيه الانتقادات ولكن هذا الرسم يجتاز جميع حدود حرية التعبير".

وكان سفير إسرائيل في لندن دانيئيل طاوبْ قد أعرب في موعد سابق اليوم عن قلقه من نشر مثل هذا الرسم "اللا سامي" الفظّ في إحدى الصحف الرئيسية البريطانية.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن الصحيفة البريطانية نشرت، يوم أمس، رسماً كاريكاتيرياً يظهر فيه نتنياهو، وهو يبني سوراً من دم وجثث الفلسطينيين". وأشارت الصحيفة إلى "أن الرسم الكاريكاتيري نُشر في اليوم الذي تم فيه إحياء ذكرى ما يسمى بـ"المحرقة اليهودية" على أيدي النازية".

وأضافت أن رئيس المؤتمر اليهودي الأوروبي موشيه كنتور "طالب الصحيفة بالاعتذار بسبب نشرها هذا الرسم الكاريكاتيري، في يوم "المحرقة" تحديداً، وقال: "إن رسماً كهذا من شأنه إلحاق الضرر في أي يوم يتم نشره فيه، ولكن أن يُنشر في مثل هذا اليوم فهو عمل أشد ضرراً". وقام بنشر الكاريكاتير الرسام البريطاني المعروف "جيرالد سكارفاه".