د. العيسوي: الرعاية الصحية الأولية تدمج الرعاية الصحية النفسية ضمن خدماتها العلاجية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أعلن د. فؤاد العيسوي مدير عام الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة عن بد التطبيق الفعلي لدمج الرعاية الصحية النفسية ضمن الخدمات العلاجية في المراكز الصحية بالرعاية الصحية الأولية.

وقال د. فؤاد انه تم تحديد المراكز الصحية بالمحافظة الشمالية كمرحلة أولى ليبدأ بها تشغيل برنامج الصحة النفسية ومن ثم تطبيقها على باقي المراكز الصحية في محافظات غزة.

وأشار د. فؤاد إلى تنظيم دورات تدريبية عدة قبل ثلاث سنوات وحتى تاريخه لجميع الطواقم الطبية والتمريضية العاملة في الرعاية الصحية الأولية، حيث تم عقد ورشات عمل حول آليات وطرق تطبيق الرعاية الصحية النفسية في الرعاية الأولية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والهيئة الطبية وذلك بالتكامل مع دائرة الأمراض غير السارية بالرعاية الأولية.

وأوضح د. فؤاد إن برنامج الرعاية الصحة النفسية الذي تم تطبيقه بشكل فعلى في بعض المراكز وسيتم تطبيقه في جميع المراكز خطط له وفق سياسات وبروتوكولات محددة وتم تكليف دائرة الأمراض غير السارية بالرعاية الأولية بالمتابعة والتوجيه والإرشاد من اجل نجاح البرنامج وتم توفير الدواء اللازم في صيدليات المراكز الصحية بالرعاية الأولية.

وبين أن إضافة برنامج الرعاية الصحة النفسية إلى برامج الرعاية الصحية الأولية يهدف إلى الاكتشاف والتشخيص حالات الاكتئاب والقلق والأعراض العضوية غير المفسرة والتي ترجع إلى نفس السبب هو المرض النفسي، بالإضافة إلى الأوضاع الصعبة التي يعانيها شعبنا الصابر من جراء الحصار والعدوان المستمر والتي تأثر تأثيرا سلبيا على الصحة النفسية لدى جميع سكان قطاع غزة.