عويضة: إحلال الواردات سياسة عالمية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

تحت شعار " معاً نحو صناعة تنافسية " عقد الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية في غزة لقاءً مع رؤساء الاتحادات التخصصية وبعض أصحاب المصانع لمناقشة دور سياسة وزارة الاقتصاد الوطني فيما يخص إحلال الواردات. وفي بداية اللقاء رحب أ. على الحايك برئيس الاتحاد القادم من الضفة الغربية وبالحضور وأشاد بدور الوزارة في دعم الصناعات الوطنية في ظل منع التصدير، مما جعل دور الوزارة في حماية المنتج المحلي ضرورياً.

وفي السياق ذاته، أعرب رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية عن إعجابه بالتطور الموجود في قطاع غزة في كافة المجالات وتمنى أن تقوم الضفة الغربية بنفس الإجراءات التي قامت بها الحكومة في غزة لحماية منتجاتها،

كما رحب وكيل الوزارة م. حاتم عويضة بالضيف القادم من الضفة وتمنى أن تكون هذه الخطوة بداية لقدوم آخرين، كما ركز على الدور التكاملي بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي، ونوه إلى أن الكثير من الدول لجأت إلى حماية منتجها المحلي وعلى رأسها أمريكا ودول الجوار. كما وضح بأن الوزارة قامت بطرح المطالب المتعلقة بضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة أمام وزارة المالية وأن مطالب القطاع الخاص على سلم الأولويات. كما أشار بأن الوزارة تبنت سياسة منع إدخال بضائع المستوطنات ومن خلال طواقم التفتيش التابعة لها تم السيطرة على هذه الواردات. ووعد بزيارة لبعض المصانع العاملة في قطاع غزة.

وأشاد بدور مؤسسة المواصفات والمقاييس في تحديد جودة المنتج، ونوه رئيس مؤسسة المواصفات والمقاييس أ. راجي مسلم إلى أن المؤسسة لم تنقطع يوماً عن العمل منذ عام 2007 وأشاد بدور م. حاتم عويضة في رأب الصدع بين الطرفين.

وفي الختام، تساءل المشاركون عن الآلية التي ستتبعها الوزارة فيما يتعلق بسياسة إحلال الواردات، ودعوا إلى المزيد من اللقاءات لتنسيق الجهود.