عطون: إنضمام حماس لمنظمة التحرير يحتاج لمباحثات ومفاوضات

رام الله – وكالة قدس نت للأنباء
أكد النائب عن حركة حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد عطون، أن إنضمام حركته إلى منظمة التحرير الفلسطينية ما زال يحتاج إلى العديد من المفاوضات والمباحثات من اجل الإنضواء تحت اطار المنظمة.

وأوضح عطون في حديث عبر الهاتف لبرنامج "نافذة على الصحافة" الذي يبث عبر قناة "هنا القدس" الفضائية، أنه حتى الآن لم يحدث إنضمام حركة حماس إلى منظمة التحرير، مع التأكيد على موافقة الحركة على برنامج المنظمة الأساسي وهو برنامج التحرير.

وعبر عن أمله في أن يتم ذلك وفق شراكة وطنية وإحترام الآخر وإحترام الثوابت الفلسطينية، لأنها مؤسسة فلسطينية خالصة تم الإتفاق على تفعيلها من جديد، والتي تم إنشاؤها على أساس تحرير الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1948 وليس 1967 لأنها أنشأت قبل احتلال إسرائيل لأراضي الـ67.

وأشار النائب عطون الذي ابعدته اسرائيل من القدس الى رام الله، إلى أن التوجه الفلسطيني الحالي لدى كلاً من حركتي (حماس وفتح) هو نحو المصالحة بشكل إيجابي وواضح، بالرغم من وجود عوائق خارجية وداخلية، ولكن هناك توجه لإنهاء ملف الإنقسام، متمنياً أن يتم إستثمار الحالة الجيدة الحالية لتحقيق المصالحة.

ولفت إلى أن التدخلات الخارجية تمثلت بالفيتو الأمريكي لعدم تحقيق المصالحة الفلسطينية وهذه التدخلات كانت تتم بضغوط إسرائيلية من اجل إيقاف سير هذا الملف، ولكن الخطوات الإيجابية من الحركتين منعت هذه العقبات وأوقفتها.

ونوه النائب عطون إلى أن هناك تخوف لدى المواطنين الفلسطينيين هذه المرة من لقاءات المصالحة وهذا نتيجة عدم الثقة خاصةً بعد السنوات الطويلة، مضيفا "ولكن مع وجود الخطوات الحالية على الأرض سيذهب هذا التخوف في ظل وصول لجنة الإنتخابات إلى غزة والجداول الزمنية للتطبيق والمساح بعودة كوادر حركة فتح إلى قطاع غزة".

وحول ملف تشكيل حكومة الكفاءات الوطنية، أكد عطون أن هذا الملف بالكامل بيد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ومن المفترض أن يتم البدء بمشاورات تشكيل الحكومة فور وصول لجنة الإنتخابات إلى غزة وهذا يعني البدء اليوم في هذه المشاورات.

وأضاف أن هناك إتفاق سابق على إسم رئيس الوزراء لهذه الحكومة والتي ستكون برئاسة الرئيس عباس كما هو متفق عليه، مشيراً إلى أنه "حتى الآن لا نعلم لماذا لم يتم البدء في مشاورات تشكيل الحكومة ولكن نأمل أن يكون العطل فني ولا يحدث شيء، وهذا سيتضح خلال الأسبوع القادم في إجتماع الإطار القيادي المؤقت".

وحول ما نشر في وسائل الإعلام عن تدخلات من حركة حماس فيما يحدث في مصر، شدد عطون على أنه لا يوجد أي تدخل من جانب حركة حماس بتاتاً في كل ما يحدث على الساحة المصرية، مؤكداً بأن هناك أطراف لا يعجبها علاقة مصر بحركة حماس ولا يعجبها الحكم الإسلامي أساساً وتسعى للتخريب.
المصدر: رام الله – وكالة قدس نت للأنباء -