وفد من اتحاد موردي الادوية والتجهيزات الطبية الفلسطيني يناقش جملة من القضايا مع وفد من وزارة الصحة الفلسطينية

رام الله – وكالة قدس نت للأنباء

التقى وفد من اتحاد موردي الأدوية والتجهيزات الطبية الفلسطيني، مع وكيل وزارة الصحة د.عنان المصري، لمناقشة جملة من القضايا التي تهم الطرفين، وذلك في مكتب وكيل وزارة الصحة بمدينة نابلس.

وضم وفد الاتحاد الذي ترأسه الدكتور هيثم المسروجي، كل من د.غسان مستكلم ،د. علي صيام اعضاء الهيئة الادارية، والسيد مهند حبش المدير التنفيذي للاتحاد، كما ضم وفد وزارة الصحة كل من وكيل وزارة الصحة د. عنان المصري، والدكتور ليث ابو حجلة مدير وحدة التوريدات والسيد عبد الكريم حمادنة مدير عام الدائرة المالية.

وفي بداية اللقاء رحب وكيل الوزارة الدكتور عنان المصري بالحضور وأثنى على الاتحاد ودوره وعلى علاقة الشراكة بين الطرفين. تلاه الدكتور هيثم المسروجي رئيس اتحاد موردي الادوية والتجهيزات الطبية الفلسطيني الذي تقدم بدوره بجزيل الشكر لعطوفة الوكيل والحاضرين من الوزارة على تلبية الدعوة وحسن الاستقبال لوفد الاتحاد.

وتم خلال اللقاء مناقشة عدة مواضيع، منها عطاء وزارة الصحة 2013، حيث اكد الدكتور المسروجي أن مصلحة الوزارة تعنينا كما تعنينا مصالحنا وان شركات الاتحاد مستمرة في توريد الأدوية الى مستودعات وزارة الصحة، وأنها تعمل جاهدة لتوفير كل ما يلزم من أدوية طالما بقيت قادره على ذلك.

وأشار ان الأزمة المالية للسلطة، وعلى الرغم من تأثيرها على شركات الأدوية كغيرها من قطاعات المجتمع الفلسطيني لن تثني الشركات والقائمين عليها من الاستمرار في تقديم خدماتها للمواطن الفلسطيني "واننا لا نزال مستمرين في توريد كل ماتحتاجه الوزارة من ادوية ولوازم طبية ومخبرية مما تبقى من عطاءات عام 2011 وعام 2012 وخصوصا بعد تسديد جزء من ذمم 2011 خلال الشهر الاخير من العام الماضي، حيث توفرت لدى الشركات السيولة النقدية التي تمكنهم من تحرير طلبيات الوزارة المحجوزة لدى الشركات العالمية ومكنتهم من الوفاء بالتزاماتهم تجاه الوزارة وتجاه الشركات. المهم التزام وزارة الصحه مع شركات الاتحاد بالدفع".

وأكد الدكتور عنان للحاضرين بان لدى الوزارة اولويات في توزيع الذمم على نفقاتها وانها تعمل جاهدة على تحضير عطاء 2013 ويفكرون في ايجاد الية لتجزئة العطاء واقرانها بالدفع وان الوزارة تدرس خطة طرح عطاء 70% من كميات العطاء 2012 مجزأة الى قسمين (تجزئة التوريد) واضاف باننا سنقوم بزيادة الكميات 30% ان كان هناك حاجة لذلك، هذا ما تفكر به الوزارة حاليا.

وفيما يتعلق بموضوع الذمم المستحقة والتسديد، فقد تقدم الحاضرون عن الاتحاد بجزيل الشكر والامتنان للجهود العظيمة المبذولة من وزارتي المالية والصحة وعلى التعاون غير المسبوق من قبل الوزارتين مع الاتحاد واثنوا على الانجازات التي تمت خلال فترة زمنية قياسية بتوفير سيولة نقدية وتسديد الدفعات الاخيرة .

كما اكد المدير العام المالي لوزارة الصحة للحاضرين انه سيعمل جاهدا على توفير سيولة نقدية من خلال جهود مشتركة مع مكتب وزير المالية ومحاسب عام السلطة، مضيفا انه سيتحدث الى الجهات المختصة في وزارة المالية لتوفير 30 مليون شيكل لتسديد ما تبقى من ذمم بالشيكل عن العام 2011، كذلك فواتير الدولار لفواتير عام 2011.

هذا واشاد الاتحاد بالأجواء الايجابية التي سادت الاجتماع واجواء التفاهم التي بدت فيه علاقة الشراكة بوضوح