جمعية الهلال الاحمر تحتفل بافتتاح مشاريع ممولة من "تيكا"

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
احتفلت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في القدس ،اليوم، بافتتاح مجموعة من المشاريع الممولة من مؤسسة " تيكا " للتنسيق والتعاون التركي ، وذلك بحضور وزير شؤون القدس المحافظ عدنان الحسيني والقنصل التركي العام شاكر تورنلاد ومدير مؤسسة " تيكا " كورساد محمد والدكتور عبد اللة صبري رئيس الهيئة الادارية لجمعية الهلال الاحمر في القدس وعدد من الاطباء والممرضين والممرضات والادارين في الجمعية .

واستعرض الدكتور صبري في كلمتة أوضاع الجمعية والتطور الذي حققتة في الفترة الاخيرة ، معربا عن تقديرة لجميع الداعمين لهذة الجمعية الرائدة في مدينة القدس وفي مقدمتهم الجمهورية التركية ومؤسساتها المختلفة ما يعمل على تعزيز عمل هذة المؤسسات المقدسية وصمود المقدسيين في مدينتهم التي يتشارك فيها الشعب التركي بمآثر عميقة وارتباط معنوي .

وأشار الى مشروع حيوي هام يتصدر حاليا أولويات جمعية الهلال الاحمر متمثل في تأسيس مستشفى مركزي جرى الحصول على تراخيصة وبحجم 45 ألف متر مربع ويكلف الملايين ، معربا عن أملة في الحصول على الدعم المطلوب لانجاوة وتبني الحكومة التركية والشعب التركي لة خاصة وانة يقع في مكان حساس ويحمي الارض العريبة .

بدورة أكد مدير مؤسسة " تيكا " على مواصلة الدعم لمؤسسات الهلال الاحمر في فلسطين ، منوها الى تلبية معظم الاحتياجات الفلسطينية في كافة مجالات مشاريع مؤسستة وعلى رأسها مشاريع الهلال الاحمر لتخطي العقبات التي تضعها سلطات الاحتلال بوجة هذة المؤسسة .

وأشار الى ان مؤسستة تأخذ المشاريع المقدمة من جمعية الهلال الاحمر على محمل الجد وتسعى جاهدة وبالتنسيق مع الحكومة في أنقرة على تلبية جميع الاحتياجات المستقبلية .

من جانبة أكد القنصل التركي العام ان حكومة بلادة تولي اهتماما واسعا من اجل تحسين ظروف التعليم والصرف الصحي والزراعة والحفاظ على التراث الفلسطيني التاريخي ، منوها الى ان القطاع الصحي يأتي في سلم الاولويات للحكومة والشعب التركي في فلسطين .

واستعرض بعض من أشكال الدعم التركي حيث المستشفى التركي في محافظة طزباس بكلفة 6,5 مليون دولار والذي سيكون أكبر مؤسسة صحية في المحافظات الفلسطينية الشمالية ، إضافة الى مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني في قطاع غزة والذي يفترض ان ينتهي العمل بة في أيلول القادم وبكلفة 34 مليون دولار ، منوها الى تزويد مستشفيات القطاع بالمستلزمات الدوائية المطلوبة خلال العدوان الاخير .

وأشار الى ان الاحتفال بافتتاح هذة المشاريع في مستشفى جمعية الهلال الاحمر في القدس والخليل ما هو الا انعكاس للدعم التركي للشعب الفلسطيني ، مثمنا الدور الذي تقوم بة مؤسسة " تيكا " في الجانب الفلسطيني ، ومؤكدا على استمرار دعم الحكومة التركية للشعب الفلسطيني في صراعة من اجل اقامة دولتة المستقلة ومؤسساتها التحتية واساسية وخاصة في قطاعي التعليم والصحة .

بدورة ثمن الوزير الحسيني الدور التركي في منطقة الشرق الاوسط وتحديدا في فلسطين وآليات التعاون المشتركة والتي من شأنها ان تدفع بإتجاة تعزيز الوجود الفلسطيني العربي الاسلامي والمسيحي في هذة المدينة التي تكابد وسكانها جراء سياسات لاحتلال الممنهجة وسبل التهويد المتبعة لسلخها عن محيطها التاريخي ، منوها الى الاماكن المقدسة وخاصة المسجد الاقصى المبارك المستهدف بشكل أساسي حيث شروع سلطات الاحتلال بهدم الابنية شمال ساحة البراق والموجودة على شكل أقواس يشتم منها عبق الحضارة الاسلامية والعثمانية وذلك من اجل اقامة مراكز خدماتية شرطية احتلالية تعسفية ، اضافة الى تشريد عشرات السكان المقدسيين وهدم المنازل التي تأويهم لدواعي واهية بعدم الترخيص المحظور اصلا على الفلسطينين في المدينة المقدسة إمعانا من هذا الاحتلال في سياسة الطرد والتطهير العرقي ، الامر الذي يتنافى والاعراف والمواثيق الالهية والدولية .

ودعا الحسيني الى توسيع آفاق التعاون مع الدولة والمؤسسات والشعب التركي الذي يمتلك تاريخ غني في هذة المنطقة وخاصة في مدينة القدس ، التي نرى يوميا في عالمها العظمة العثمانية وبالتحديد سور القدس الذي بناة السلطان العثماني سليمان القانوني .