سواسية ينفذ ورشة عمل للمراقبين المحليين حول آليات الرقابة على تحديث السجل الانتخابي

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
نفذ مركز سواسية لحقوق الانسان امس الأحد ورشة عمل حول دور المراقبين المحليين في الرقابة على تحديث السجل الانتخابي ، وقد حضر اللقاء حوالي (30 مراقب ) من المراقبين المحليين لدى المؤسسات والهيئات الأهلية والمعتمدين لدى لجنة الانتخابات المركزية .

وقد بداية اللقاء رحب المحامي/علي الجرجاوي بالحضور ، مستعرضاً بعض الملاحظات السلوكية الذي يجب على المراقب اتباعها خلال فترة المراقبة ، كذلك تطرق الى حقوق وواجبات المراقب مؤكداً على ضرورة تحفيز المواطنين للمشاركة في عملية التسجيل باعتبارها ركيزة الاساسية وشرط ضروري للترشح والانتخاب .

إلى ذلك أضاف الجرجاوي بأن هناك (51 ) مركز تسجيل في شمال قطاع غزة يحق لكل مراقب زيارتها والإطلاع على سير التسجيل بها وإبداء الملاحظات والشكاوى التي يرتئيها ورفعها الى منسق الاتصال في المؤسسة لمخاطبة لجنة الانتخابات بها من خلال النماذج التي أعدتها لجنة الانتخابات لهذا الغرض ، مشيراً بأن كل من بلغ سن السابعة عشر يحق له التوجه الى اقرب مركز تسجيل لإدراج إسمه في السجل الانتخابي ، حيث أن لجنة الانتخابات اعتمدت بعض المدارس الحكومية ومدارس الأُونروا واعتبارها مراكز تسجيل ستفتح أبوابها ابتداء من 11/2/2013 وحتى 18/2/2013 يوميا من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الرابعة عصراً بما فيها يوم الجمعة .

كما اكد على أن عمل المراقب هو مكمل لعمل موظفي التسجيل وأن الجميع يحرص على الشفافية والشمولية وإدارة هذه الخطوة بما يخدم الصالح العام ولا يحرم أي مواطن من حقه في التسجيل .

كما قام بالرد على بعض استفسارات المراقبين المشاركين بالورشة ، وتم توزيع النماذج الخاصة برصد الانتهاكات وتقارير زيارات مراكز التسجيل وكشفق بأسماء المراكز في شمال قطاع غزة .

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على ضرورة التواصل مع المراقبين ودعمهم بكل ما يحتاجونهم حول أية نقطة قانونية تطرأ اثناء فترة التسجيل .