الزراعة تنظم ورشة عمل حول تحديد احتياجات المنطقة الحدودية بعد " حجارة السجيل"

غزة- وكالة قدس نت للأنباء

نظمت وزارة الزراعة ورشة عمل حول تحديد احتياجات المنطقة الحدودية بعد " حجارة السجيل" في منطقة عبسان الكبيرة بمحافظة خان يونس ،وذلك ضمن سلسلة فعاليتها مع مجموعة من المزارعين التي تنظمها الادارة العامة للتخطيط والسياسات في هذه المناطق.

وافتتح الورشة م. أكرم ابو دقة مدير دائرة المنظمات الاهلية في وزارة الزراعة متحدثاً عن اهمية المنطقة الحدودية (المحررة) والحاجة العاجلة لوضع خطة لتنميتها، والتي تتراوح مساحتها 20,000 الى 25,000 دونم .

وتعتبر المنطقة الحدودية " المحررة" الأخصب من ناحية تربتها الزراعية وتزود القطاع بسلة الخضار الرئيسية.حيث تبدي الوزارة اهتمامها بإعادة تأهيل المساحات الزراعية الواسعة من خلال الحكومة الفلسطينية او بالتنسيق مع المؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني،

وأوضح أبو دقة أن الوزارة اجرت عملية المسح الميداني للمنطقة الحدودية من خلال حصر الحيازات الزراعية وانتهت من عملية المسح وجاري العمل على ادخال بيانات المزارعين في قاعدة البيانات المخصصة، وذلك لتقديم الخدمات اللازمة لتعزيز صمود المزارعين في ارضهم.

ومن حلقات النقاش لتقدير احتياجات المنطقة الحدودية اقترح المزارعين على الوزارة بعض الاولويات الضرورية والتي يجب على الوزارة تبنيها ومنها شق الطرق الزراعية، وتوفير مصادر المياه، وإعادة تأهيل الاراضي الزراعية، وتركيب خطوط ناقله، وتوفير مدخلات الانتاج.

وشكلت م. ايمان حمام المجموعات الحوارية والتي تحدث المزارعين فيها الى أهم المشاكل التي تواجههم في المنطقة وهي الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة، و مشاكل الاعشاب الكثيفة في

المنطقة الحدودية المتروكة لعدة سنوات، قلة الامكانيات لزراعة أراضيهم، عدم تسوية الأراضي، الاراضي الملاصقة للسياج الحدودي وليس لديهم بديل، تزايد عدد الكلاب الضالة.

واختتم اللقاء بالتأكيد على الاولويات التي طرحها المزارعين لتمكينهم بالصمود في اراضيهم وتوفير مشاريع بديلة للمزارعين الملاصقة ارضهم للسياح الحدودي .