قلقيلية: وضع حجر الأساس لمشروع توسعة الكلية الإسلامية وافتتاح مسجد محمد الفاتح والمدرسة الشرعية للإناث

قلقيلية - وكالة قدس نت للأنباء
وضع وزير الاوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش، ونائب محافظ محافظة قلقيلية عبد الحميد الديك حجر الاساس لمشروع توسعة كلية الدعوة الاسلامية بمدينة قلقيلية وافتتحا مسجد السلطان محمد الفاتح والمدرسة الشرعية للإناث في قلقيلية، وذلك بحضور: اعضاء المجلس التشريعي عبد الرحيم برهم، وأحمد هزاع شريم، وبسام الولويل عضو المجلس الثوري لحركة فتح، ومحمود الولويل أمين سر الإقليم، ونائب قائد المنطقة المقدم غالب الصفدي، ومدراء الاجهزة الامنية، ورؤساء البلديات في المحافظة، ومدراء المؤسسات الرسمية والشعبية وحشد من الفعاليات.

وقال الهباش ان الزيارة تهدف الى تحقيق التواصل بين المؤسسة الرسمية والمواطنين والمؤسسات المجتمعية، لتحقيق الانسجام الوطني بما يحقق المصلحة العام، وعلى كل الصعد بالإضافة الى الاطلاع على احتياجات المؤسسات والمواطنين ميدانياً، و لبحث احتياجاتهم والعمل على تحقيقها. داعيا الى ضرورة تكامل الجهود وتلاقي الايدي لبناء الوطن، مؤكدا على حرص الحكومة على بذل كل جهد ممكن للقيام بواجبها تجاه المواطنين لإكمال الانجازات للنهوض بمجتمعنا.

وأكد الهباش على ان خطة الحكومة المستقبلية تهدف لتحويل الكلية الى جامعة متخصصة في العلوم الاسلامية بالإضافة الى باقي العلوم، مشيرا الى ان التوسعة والحاق مباني جديدة تشكل خطوة بهذا الاتجاه، مطالبا الجميع بالالتفاف حول ادارة الكلية الجديدة.

واشار الهباش الى عزم الحكومة لتوفير حافلة لكل مدرسة شرعية، والعمل على استثمار الاملاك الوقفية لخدمة المجتمع، وإعداد خرائط توضح مواقع الاملاك الوقفية، والاخطار التي تتهددها لمعرفة أماكن الاستثمار الخاصة بالأوقاف، وأمكنة بناء المساجد داعياً المحافظ والمجتمع المحلي للتعاون في هذا الاتجاه.

و أكد الهباش، خلال افتتاحه لمسجد محمد الفاتح، على ان سياسة الحكومة تهدف الى عدم تسييس المساجد، والنأي بها عن التجاذبات السياسية لأنها لن تكون فضائيات للأحزاب وهي ليست مشاعاً، بل هي لخدمة المجتمع والدين مشدداً على الحاجة لرفد المساجد بدعاة شباب لا تحكمهم قوالب فكرية جامدة.

وأكد الهباش خلال وضعه لحجر الأساس لتوسعة كلية الدعوة الإسلامية، بأن هذه الكلية تحمل رسالة وزارة الأوقاف في الاهتمام بالأركان الخمسة للإسلام، إضافة إلى دورها في تأهيل وتهيئة الدعاة ليأخذوا على عاتقهم الدعوة إلى الإسلام.

كما أوضح الهباش خلال كلمته في افتتاح المدرسة الشرعية للإناث حساسية الدور الذي تقوم به وزارة الأوقاف التي تحمل على عاتقها نشر العلم في داخل المجتمع الفلسطيني، مؤكداً على أهمية هذا الدور في مواجهتنا اليومية ضد الاحتلال الإسرائيلي الذي يكرس جهوده كافة لتجهيل أبناء شعبنا خاصة في ظل الوضع الخطير الذي نواجهه قيادة وشعبا بعد حصولنا على مقعدنا في الأمم المتحدة.

وعبر نائب المحافظ عبد الحميد الديك عن اعتزاز المحافظة بافتتاح مدرسة قلقيلية الشرعية للإناث، ووضع حجر الأساس لتوسعة كلية الدعوة الإسلامية، لما لها من اضافة نوعية للتعليم الشرعي في المحافظة، ودعماً لها في مواجهة الحصار الخانق المفروض عليها من قبل الاحتلال الإسرائيلي والذي يسعى بكافة الوسائل للسيطرة على الأرض ونهبها، بالإضافة إلى انجاز الانتهاء من مسجد السلطان محمد الفاتح بتضافر الجهدين الرسمي والشعبي والغيارى من الداعمين والممولين والمتبرعين، مثمناً جهود وزارة الاوقاف في دعمه للمحافظة مطالبا بتحويل الكلية الشرعية الى جامعة.

وقدّم نائب المحافظ شكره إلى الفعاليات الرسمية، والشعبية والمجتمع المحلي الذي ساهم وبشكل كبير في إنجاز المشاريع التي تم افتتاحها اليوم.

من جانبه رحب عضو المجلس البلدي احمد عودة بالوزير الضيف والوفد المرافق شاكرا زيارته المدينة، وافتتاح عدد من المشاريع فيها، مؤكدا على رسالة الوزارة وعملها الدؤوب في تطوير ودعم المؤسسات الدينية والتعليمية في المدينة وخاصة كلية الدعوة الإسلامية النواة الرئيسية لجامعة اسلامية عريقة، مطالبا الوزير بمزيد من الدعم والمساندة للمدينة المحاصرة لتعزيز صمودها، وتطرق عودة الى مسجد السلطان محمد الفاتح والذي افتتحه الوزير واصفا اياه بالقلعة الشامخة التي تذكرنا دائما بأمجادنا وتاريخنا.

وكان وزير الاوقاف قد استهل زيارته لمحافظة قلقيلية بلقاء العميد ربيح الخندقجي في مكتبه وجرى خلال اللقاء التطرق إلى أوضاع كلية الدعوة الإسلامية في قلقيلية، وضرورة تطويرها لتصبح كلية أزهرية أسوة بمثيلاتها في قطاع غزة، داعياً إلى تفعيل المجلس الاستشاري الخاص بها. كما عبر العميد خندقجي عن سروره بانتهاء العمل في المدرسة الشرعية.

يذكر ان مشروع توسعة كلية الدعوة الاسلامية يشتمل على 600م2 بتكلفة ( 200 ألف دولار)، ومسجد السلطان محمد الفاتح بمساحة (1000) م2 بتكلفة مليون دولار امريكي وهو تبرع سخي من اهل الخير، والمدرسة الشرعية للإناث بتكلفة نصف مليون دولار امريكي .