زكـي: "حسمنا أمرنا بأنه لا طاعة للأمريكان ولا لعرب أمريكا"

رام الله – وكالة قدس نت للأنباء
قال عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، اليوم الأربعاء، إن حركته التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) قد حسمت أمرها "بأنه لا طاعة للأمريكان ولا لعرب أمريكا " للعودة للمفاوضات مع إسرائيل على الأساس السابق..

وقال زكي في تصريح عبر الهاتف لبرنامج "نافذة على الصحافة" الذي يبث عبر قناة "هنا القدس" الفضائية، "لن يكون هناك دولة فلسطينية كما اعترفت بها الجمعية العامة للأمم المتحدة إلا إذا كان للفلسطينيين وحدة جغرافية وسياسية أيضاً وليس كما هو الوضع الآن".

واعتبر بأن الإنقسام (الفلسطيني- الفلسطيني) هو مطلب صهيوني بالدرجة الأولى، وقال "سلاح إسرائيل الذي تستخدمه ليلاً ونهاراً هو سلاح التفريق بين الفلسطينيين، ولذلك ينبغي علينا كفلسطينيين أن ننهي هذه اللعبة التي تسمى الإنقسام، لأنها أصبحت خارج نطاق الوعي"..

وحول زيارة الرئيس الأمريكي الى المنطقة في مارس/آذار المقبل قال زكي "الرسالة الفلسطينية وصلت للجميع في أمريكا وأوروبا وإسرائيل وهي أنه لا يمكن العودة للمفاوضات على الأساس السابق، ويجب أن تعترف إسرائيل بالدولة الفلسطينية على حدود 67 كما اعترف بها العالم، وأن تجدول إنسحابها من الأراضي الفلسطينية، وان يكون هناك جدول زمني للمفاوضات.".

ولفت إلى أن كاثرين آشتون عنما قالت بأنه يجب أن يكون هناك عملية سلام جديدة مع عام 2013، هي تعلم أن "المنطقة مقبلة على إنتفاضة كبرى إذا بقي الوضع كما هو عليه من إستيطان وممارسات إسرائيلية متعددة تجاه الشعب الفلسطيني، وحينها القادم سيكون اكبر من القيادة الفلسطينية والإسرائيلية".؟

وتطالب القيادة الفلسطينية لاستئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل المتوقفة منذ سبتمبر/أيلول 2010، بوقف الاستيطان في الأراضي المحتلة والاعتراف بحدود ما قبل يونيو/حزيران 1967 كقاعدة للتفاوض، بينما ترفض حكومة نتانياهو أي شروط مسبقة.