فيديو..الصوراني يدعو القيادة الفلسطينية للتوقيع فورا على الاتفاقيات المتعلقة بملاحقة قادة الاحتلال

غزة - وكالة قدس نت للأنباء
دعا مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان د.راجي الصوراني، القيادة الفلسطينية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتوقيع فورا على اتفاقيات جنيف الأربع واتفاقية روما الخاصة بالمحكمة الجنائية الدولية والتي تنص على حماية المدنين وحماية الأسرى، لملاحقة قادة الاحتلال الإسرائيلي قانونيا على الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني.

وقال الصوراني خلال برنامج "كلام جديد" الذي يبث على قناة "هنا القدس" الفضائية،"بعد حصول فلسطين على صفة العضوية غير الكاملة في الأمم المتحدة، أصبح بإمكان الدولة الفلسطينية التوقيع على اتفاقيات جنيف الأربع وخاصة (الرابعة) المتعلقة بحماية المدنيين في أوقات الحروب و(الثالثة) المتعلقة بحماية الأسرى والمتعقلين باعتبارهم أسرى حرب، إضافة إلى اتفاقية روما الخاصة بالمحكمة الجنائية الدولية"، مشيرا إلى ما صرح به قبل أيام الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بهذا الشأن حول حق الدولة الفلسطينية بالتوجه للتوقيع على هذه الاتفاقيات.

واعتبر بأنه لم يعد هناك أي مبررات أمام القيادة الفلسطينية لتأجيل اتخاذ مثل هذه الخطوات لحماية الشعب الفلسطيني، لافتا إلى الاحتلال الإسرائيلي يرتعب من ملاحقة قياداته قانونيا ويتهرب من ذلك أمام العالم.

وشدد الصوراني على ضرورة أن تعمل القيادة الفلسطينية لتوظيف هذه الأدوات القانونية التي تنص على حماية المدنيين والأسرى، عبر الاستفادة من العضوية الغير كاملة في الأمم المتحدة .

وقال"على مدار 20 عاما منذ توقيع اتفاق اوسلو كان هناك إهمال من القيادة الفلسطينية في توظيف استخدام أدوات القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين"، مضيفا بان "المطلوب توفر إرادة سياسية فلسطينية حقيقية في هذا الشأن"، ومبديا الاستعداد للتعاون في هذا المجال على مختلف المستويات.

ووصف الصوراني الانقسام الفلسطيني بين الضفة الغربية وقطاع غزة بالانتحار السياسي لأنه يشكل عائق كبير ويؤثر بشكل ملموس على الصراع (الفلسطيني- الإسرائيلي) ويؤثر على إمكانية التوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية .

وتطرق مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان خلال البرنامج الذي يقدمه الإعلامي سائد السوريكي إلى عدة قضايا من ضمنها مؤتمر "الحرب على غزة: التداعيات وآفاق المستقبل" الذي عقد بمدينة غزة مطلع الأسبوع الجاري وتناول أهم التوصيات الصادرة عن هذا المؤتمر .

واليكم فيديو مسجل عن حلقة البرنامج