جمعية بسمة توقع اتفاقية شراكة مع مؤسسة War Child Holland

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

وقعت جمعية بسمة للثقافة والفنون اتفاقية شراكة مع مؤسسة War Child Holland وهي مؤسسة دولية هولندية متخصصة في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال الذين يعيشون في مناطق تتعرض للعنف والحروب، لتنفيذ مشروع بعنوان: "أنشطة دعم نفسي اجتماعي للأطفال واليافعين المهمشين والمتأثرين بالحرب عام 2012 على غزة". وقد وقع الاتفاقية كل من Camille Lemouchoux ممثل مؤسسة WCH ناهض حنونة، مدير عام جمعية بسمة. وحضر التوقيع جمال الرزي مؤسسة WCH ويحيى إدريس، مدير المشاريع في الجمعية.

وأشار ناهض حنونة، مدير عام الجمعية، إلى أن هذه الاتفاقية هي اتفاقية الشراكة الخامسة مع مؤسسة WCH منذ انتهاء الحرب الأولى على غزة عام 2008

وأضاف حنونة أن المشروع يهدف إلى المساهمة في تحسين الحالة النفسية الاجتماعية للأطفال واليافعين المهمشين والمتأثرين بالحرب الأخيرة عام 2012م على قطاع غزة، من خلال تقديم أنشطة ابداعية ترفيهية وتدريبية ودعم نفسي موجه للأطفال واليافعين المهمشين والمتأثرين بالحرب في أكثر مناطق القطاع تضرراً.

وأشار يحيى ادريس، مدير المشاريع إلى أن المشروع يستهدف حوالي 700 شخص من طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية وطلاب الجامعات من الفئة العمرية 8-20 عاماً، إضافة إلى أولياء الأمور في جميع مناطق قطاع غزة. ويستمر المشروع لمدة عام من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر 2013م، ويتضمن تقديم 10 دورات انتاج أفلام رسوم متحركة للأطفال Animation، كل دورة تتضمن 20 ورشة عمل لمدة 3 ساعات لتدريب الأطفال على انتاج أفلام قصيرة وطويلة للرسوم المتحركة، تقديم 8 دورات تدريبية "مهارات حياتية للأطفال " I Deal" كل دورة تتضمن 25 جلسة لمدة ساعة ونصف للجلسة الواحدة يتم خلالها تقديم برنامج متكامل للطفل يشتمل على أنشطة وتمارين وموضوعات من ضمنها الهوية والتقييم، التعامل مع المشاعر، التعامل مع الأقران، العلاقات مع الكبار، الصراع والسلام، المستقبل، كما يتضمن المشروع تقديم 6 دورات أنا أتعامل لليافعين "Big Deal تستهدف فئة الشباب من طلاب الجامعات وتقديم 4 دورات دراما Drama كل دورة تتضمن 15 ورشة عمل موزعة على 3 أسابيع متتالية، وتشتمل عدد من الأنشطة من ضمنها السرد القصصي، التعبير الأدبي، اللعب، التمثيل، الاستماع للموسيقى والغناء، الرسم والتشكيل الفني، كما يتضمن المشروع تقديم دورتي أنا أتعامل لأولياء الأمور "Parents Deal" لمساعدتهم على كيفية التعامل مع الأطفال اللذين يمرون بظروف صعبة. وأشار إدريس إلى أنه يجرى الآن تنفيذ دورتي رسوم متحركةAnimation في كل من مدرسة ذكور معن الابتدائية ، ومدرسة ذكور معن الإعدادية بخانيونس ودورتي مهارات حياتية للأطفال I Deal في كل من مدرسة بنات دير البلح الإعدادية أ" بدير البلح ، ومدرسة " ذكور الفاخورة الإعدادية أ " في جباليا. ودورة مهارات حياتية Big Deal لليافعين من طلاب الجامعات في " كلية مجتمع تدريب غزة".