الإغاثة الزراعية والحملة اليابانية من أجل أطفال فلسطين يختتمان المرحلة الثانية من مشروع دعم وتعزيز القطاع الزراعي

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

اختتمت الإغاثة الزراعية والحملة اليابانية من أجل أطفال فلسطين ccp مشروع دعم وتعزيز القطاع الزراعي، التدريب والترويج لطرق الممارسات البيئية المستدامة السنة الثانية والممول من الحكومة اليابانية، بحضور عبد الكريم عاشور نائب المدير العام بالإغاثة الزراعية وأعضاء مجلس الإدارة بغزة وتتسبا ناكامورا مدير برنامج الحملة اليابانية من أجل أطفال فلسطين، ومساي شومسكي الخبير الفني والسيدة مي أبو كميل ممثلة عن الممثلية اليابانية لدى السلطة الفلسطينية والمهندس زياد حمادة وكيل وزارة الزراعة والدكتور نصر أبو الفول عميد كلية الزراعة بجامعة الأزهر وطاقم المشروع والمهندسين الزراعيين المتدربين وممثلين عن المؤسسات الأهلية الزراعية، ذلك بمطعم المتحف بغزة.

وأشار عيد الكريم عاشور في كلمته الى أهمية المشروع كونه يهدف الى استخدام ممارسات جديدة ومستحدثة من اليابان تهدف الى تقليل استخدام المبيدات الزراعية واستخدامها بطرق سليمة، واادخال تقنيات زراعية جديدة وإنتاج البدور البلدية وإنشاء المشاتل بهدف الأبحاث والتدريب وإنتاج اشتال الأشجار والخضار وتوزيعها على صغار المزارعين والمتضررين.

وتطرق خلال كلمته لبرنامج تدريب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج والذي تم خلاله تدريب 20مهندس زراعي حديث التخرج وتزويدهم بتدريبات مميزة على أيدي مدربين وخبراء محليين خلال عشرة شهور متتالية، لبناء قدراتهم ودمجهم في سوق العمل الزراعي.

كما قدم عاشور الشكر للمدربين والممتلية اليابانية والحملة اليابانية من أجل أطفال فلسطين ووزارة الزراعة وطاقم المشروع وقدم التهنئة للمهندسين الخريجين متمنيا لهم مستقبل زاهر ونوه انه سيتم منح الخريجين قروض ميسرة بدون فوائد لإقامة مشاريع زراعية خاصة بهم، وأفاد بأن هناك مشروع خاص بالمنطقة العازلة مقدم للمثلية اليابانية وتمنى الرد بالموافقة عليه بالقريب العاجل.

كما وجه تتسيا ناكامورا التهنئة للمهندسين المتدربين وشكرهم على مواصلتهم التدريب المكثف خلال عشرة شهور تكفي لاكتساب مهارات ومعارف مختلفة وإعدادهم للعمل بحرفية كمهندسين زراعيين وطالبهم بمواصلة الدراسة واكتساب المهارات في المجال الزراعي وتبادل الخبرات مع المزارعين ودعاهم لتقوية القطاع الزراعي، وأوضح أن المشروع لقي دعمه وتنفيذه من قبل أشخاص يملكون دافعا قويا لدعم القطاع الزراعي في قطاع غزة.

كما ثمن دعم واهتمام الحكومة اليابانية وفخره بطموح المهندسين الزراعيين وتنفيذ المشروع مقدما الشكر للإغاثة الزراعية وطاقم المشروع والمدربين الذين زودوا المتدربين بالمعلومات بمستوى عالي من الجودة.

كما قدمت السيدة مي أبو كميل نيابة عن السيد ماكوتو هوندا ممثل الحكومة اليابانية لدى السلطة الفلسطينية تهنئته والشعب الياباني للمهندسين الخريجين، وأبدى تعاطف الشعب الياباني ووقوفه الى جانب الشعب الفلسطيني الذي أجبر على العيش في ظل ظروف صعبة للغاية بالذات في قطاع غزة.

وطالب المتدربين بتطبيق ما تدربوه على أرض الواقع، ونوه أن حكومة اليابان تدعم البرنامج باستخدام مساعداتها لمشاريع المنظمات الغير حكومية اليابانية وذلك كونها مصممة على دعم جهود الشعب الفلسطيني لتحسين حياة الناس ودعم عملية السلام لإقامة دولة قابلة لحياة الفلسطينيين تتمتع بالسلام والأمن والازدهار، وأصاف أن اليابان ترغب في تعزيز وتسهيل الصداقة بين الشعبين الياباني والفلسطيني، كما أعرب عن تقديره للحملة اليابانية من أجل أطفال فلسطين ccp الذين يقدمون الدعم للشعب الفلسطيني في قطاع غزة ولبنان منذ أكثر من 25 عاما.

وأشار نمر عايش مدير المشروع بالإغاثة الزراعية أن المشروع يهدف الى الاعتماد على الذات وتحقيق الأمن الغذائي والزراعة المستدامة والمحافظة على سلامة الغذاء بتطبيق الممارسات الزراعية واستخدام نظام الجلوبل جاب والمكافحة المتكاملة،وتطعيم الخضار ونقل وتطبيق التكنولوجيا الحديثة للحصول على منتج زراعي خالي من الملوثات للمحافظة على الإنسان والبيئة.

وذكر أن المشروع يأتي منسجما مع سياسة الإغاثة الزراعية وسياسة وإستراتيجية السلطة الفلسطينية في مجال إدارة القطاع الزراعي ويهدف للتدريب وتقوية البنية التحتية للقطاع الزراعي وإقامة مشاتل زراعية وإنتاج البذور البلدية " الزعتر ـــ ـــ والمرمية ـــ والبصل ـــ والفلفل" ليزيد من القدرة التنافسية للمنتج المحلي ودعم صغار المزارعين والمتضررين وليس منافسة القطاع الخاص، ومعالجة مشاكل المياه من خلال ترشيد استخدام المياه باستخدام التنشوميتر وإنشاء محطات معالجة المياه الرمادية.

وتخلل الحفل توزيع الشهادات على المهندسين الخريجين وعرض أفلام وثائقية حول المشروع وبرنامج تدريب المهندسين الزراعيين حديتي التخرج.