الهيئة المستقلة لحقوق الانسان والنيابة العامة تفتتحان دورة تدريبية حول دور النيابة في إنفاذ القانون واحترام حقوق الانسان

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

افتتحت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان بالتعاون مع النيابة العامة دورة تدريبية بعنوان النيابة العامة ودورها في إنقاذ القانون واحترام حقوق الانسان. تهدف الدورة التي تعقد في فندق المتحف على شاطئ بحر مدينة غزة الى تعريف أعضاء النيابة العامة بمعايير حقوق الانسان الدولية والمحلية ذات الصلة بعمل النيابة، وتبادل الخبرات، ودور النيابة العامة في ترسيخ قيم حقوق الانسان.

شارك في الافتتاح كل من النائب العام في غزة المستشار إسماعيل جبر، ورئيس النيابة حسام دكة، ومدير برنامج الهيئة في قطاع غزة المحامي جميل سرحان، ومنسق التدريب المحامي صلاح عبد العاطي، ومنسقة وحدة الشكاوى المحامية صبحيه جمعة.

في كلمته عبر المستشار جبر عن تقديره لدور الهيئة الرقابي على أداء المؤسسات الرسمية في مجال حقوق الانسان، مبيناً أن هذه الدورة تأتي في إطار التنسيق المستمر بين الهيئة والنيابة العامة، وهي تمثل باكورة الأنشطة الحقوقية وسيتبعها أنشطة أخرى لتطوير العمل والأداء القانوني، وخاطب المستشار 25 متدربا مشاركاً قائلاً: " إن عملكم ينصب على ملاحقة المجرمين ومكافحة الجريمة وتضطرون بموجب القانون لتقييد حرية هؤلاء الأشخاص، ولكن ينبغي احترام وإعمال حقوق للإنسان أثناء عملية القبض والتوقيف والتفتيش."

وشدد النائب العام على ضرورة تفاعل أعضاء النيابة خلال اللقاءات التدريبية، والمساهمة في إشاعة أجواء التعاون بما يعكس الرغبة الجادة في تطوير المعرفة بمنظومة حقوق الانسان واحترام حرياته.

وبدوره أشار المحامي سرحان الى أن الحكم الرشيد في قطاع العدالة هو الغاية التي يسعى لتكريسها العاملون في مجال حقوق الانسان، من أجل تعزيز وتمكين الأنظمة القانونية المدنية والجزائية وتقوية المؤسسات العامة، فيما نسعى جميعا الى استقلال وفعالية القضاء وتعزيز النزاهة والشفافية والمأسسة في قطاع عدالة، ويستوجب ذلك رفع كفاءة وتطوير قدرات الكوادر البشرية في النيابة العامة .

وأشار سرحان الى أن الهيئة المستقلة لحقوق الانسان تسعى للمساهمة في تمكين النيابة من التعرف للمعايير الدولية التي تجرم التعذيب وتجرم مقترفيه، والى التشريعات الوطنية ومدى موائمتها مع المعايير الدولية ذات العلاقة، والى قيام النيابة بتطبيق هذه القوانين وأداء دورها كأحد ركائز التصدي لانتهاكات حقوق الانسان، وتكريس وإعمال معايير وضمانات المحاكمة العادلة، واحترام الحقوق والحريات.

وأثنى سرحان على روح التعاون الايجابي والمنفتح الذي تتعامل به النيابة العامه مع الهيئة في مجال حماية وتعزيز حقوق الانسان.

وافتتح اللقاءات التدريبية المحامي عبد العاطي الذي أكد على أن الدورة تحمل في جوانبها مضامين الارتقاء بالأداء، وممارسة تقنيات التدريب المؤسسة على مبادئ المشاركة وحرية إبداء الآراء.

وأشار عبد العاطي الى أن أعضاء النيابة سوف يتلقون خلال سبعة أيام من التدريب مجموعة من الأنشطة التدريبية حول حقوق الانسان في التشريعات الدولية والوطنية، ومبادئ الأمم المتحدة التوجيهية بشأن النيابة العامة والتنظيم القانوني لعمل السلطة القضائية والنيابة العامة، وأصول وفن المرافعات المكتوبة والشفهية، ودور النيابة في مناهضة جرائم التعذيب وفي التفتيش على مراكز التوقيف والإصلاح والتأهيل، وفي تنفيذ الأحكام القضائية، وكذلك دور النيابة في حماية الحقوق والحريات، وضمانات وحقوق المتهم أثناء القبض والتفتيش وحقوق المتهم في المحاكمة العادلة.