نتنياهو يتوصل الى إتفاق لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
توصل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاربعاء، الى اتفاق على تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة وخاصة مع شريكه العلماني يائير لابيد كما ذكرت وسائل اعلام اسرائيليةعدة. وبموجب هذا الاتفاق ستسند وزارة التعليم، التي كانت العقبة الاساسية في المفاوضات، الى حزب يش عتيد (هناك مستقبل) حزب يائير لابيد الذي سيكون وزيرا للمالية كما افادت شبكات تلفزيونية واذاعية.

وحقق حزب يائير لابيد فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية التي جرت في 22 كانون الثاني/يناير الماضي بحصوله على 19 من مقاعد الكنيست ال120. في المقابل ستسند وزارة الداخلية، التي كانت ايضا موضع تنازع، الى الليكود حزب نتنياهو كما ذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي.

ومن المقرر الانتهاء من وضع تفاصيل الاتفاق والبرنامج الحكومي الليلة خلال لقاء بين نتنياهو ولابيد ونفتالي بينيت زعيم حزب البيت اليهودي. والبيت اليهودي حزب قومي ديني حقق ايضا طفرة في الانتخابات مع 12 نائبا وسيكون شريكا في الحكومة القادمة.

وذكرت الاذاعة العامة ان التوقيع الرسمي على الاتفاق سيتم الخميس. وعلى الاثر سيتوجه نتنياهو الى الرئيس شيمون بيريس ليبلغه بالتوصل الى حشد اغلبية لتشكيل حكومة ائتلافية.

ولن يجرى التصويت على الثقة في الحكومة سوى الاثنين، اي قبل يومين فقط من زيارة الرئيس باراك اوباما لاسرائيل والاراضي الفلسطينية، ذلك لان البرلمان الاسرائيلي لا يستطيع الاجتماع الجمعة والسبت او الاحد وهي ايام العطل لدى المسلمين واليهود والمسيحيين.

وبعد مهلة اولى من اربعة اسابيع، حصل نتنياهو على مهلة ثانية واخيرة من شيمون بيريس لتقديم الحكومة الجديدة قبل 16 آذار/مارس، والا تعين على الرئيس الاسرائيلي ان يختار مرشحا آخر لمحاولة الحصول على اغلبية