أوباما من "تل أبيب": امريكا ستقف دوماً بجانب إسرائيل ونتمنى إستئناف المفاوضات من جديد

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في حفل استضافته بمطار "بن غوريون" ، إن زيارته لإسرائيل هي الزيارة الخارجية الاولى له بعد ولايته الثانية ، وهذا يعني مدى أهمية العلاقات الامريكية الاسرائيلية ، وأن أمريكا تقف دوماً مع اسرائيل" .

وشكر أوباما الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرز ورئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو على الحفاوة التي وجدها في زيارته ، وأمل أن تكون زيارته مثمرة ، وخاصة بتحريك ملف المفاوضات بين اسرائيل وفلسطين .

وكانت قد حطت طائرة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مطار بن غوريون الدولي ظهر يوم الاربعاء حيث أكملت جميع الاستعدادات لاستقباله في المطار. واستقبل الرئيس الأمريكي لفيف من كبار المسؤولين والوزراء الاسرائيلين إضافة إلى المئات من ممثلي وسائل الإعلام.

وبعد مراسم الاستقبال يقوم الرئيس أوباما بجولة في المطار لتفقد المنظومات الإسرائيلية للحماية من الصواريخ وهي القبة الحديدية والصولجان السحرية وحيتس واحد.

وسيرافق الرئيس الامريكي في هذه الجولة الوزير عمير بيريتص الذي كان وزيراً للجيش عندما تم تطوير منظومة القبة الحديدية.

وسيجتمع الرئيس الأمريكي عصر اليوم في مقر رؤساء اسرائيل في تل أبيب ، مع شمعون بيرس، ثم يلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. يعقب اللقاءين مؤتمرا صحفيا مشتركا.

وحسب المصادر الاسرائيلية أن القضايا المطروحة خلال زيارة أوباما هو الملف النووي الايراني ، والاسلحة الكيماوية السورية ، والمفاوضات مع الفلسطينيين .

وزيارة أوباما لإسرائيل اليوم هي التاسعة التي يقوم بها رئيس أمريكي، خلال تاريخ العلاقات بين البلدين، منذ نشأة الأخيرة بقرار من الأمم المتحدة لتقسيم فلسطين عام 1948، وكانت الولايات المتحدة أول من اعترف بالدولة الناشئة.

كما يأتي أوباما كخامس رئيس للولايات المتحدة يزور إسرائيل، بعد "ريتشارد نيكسون" و"جيمي كارتر" (زارها كل منهما مرة واحدة) و"بيل كلينتون" (زارها 4 مرات)، و"جورج بوش" الابن (زارها مرتين).