اتصل بنا أرسل مقال

القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
4.62جنيه إسترليني
4.62دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.98يورو
3.27دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.62
دينار أردني4.62
جنيه مصري0.21
يورو3.98
دولار أمريكي3.27

صور..امر عسكري بالإخلاء..تشييد حي "أحفاد يونس" بقرية "باب الشمس"

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
سلمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي نشطاء لجان المقاومة الشعبية الفلسطينيين أمرا باخلاء حي "احفاد يونس" الذي شيد شرق القدس، وذلك بعد وقت قصير من محاصرته وإعلانه منطقة عسكرية مغلقة.

وقال ناشط في لجان المقاومة الشعبية لمناهضة الجدار والاستيطان، إن قوة من شرطة الاحتلال و"حرس الحدود" اقتحمت الحي سلمتهم أمرا بإخلاء الحي حتى الساعة الثامنة مساء، بحجة أنه منطقة عسكرية مغلقة منذ 19 من الشهر الجاري ولغاية الساعة الثامنة من مساء الثاني من نيسان المقبل".

وشيد حي "أحفاد يونس" من قبل نشطاء المقاومة الشعبية، اليوم الأربعاء، قبالة مستوطنة "معاليه أدوميم" الجاثمة قرب قرية العيزرية شرق القدس، كواحد من أحياء "باب الشمس" التي أقامها النشطاء قبل أشهر لحماية الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها لصالح إتمام المشروع الاستيطاني المسمى "E1".

ويصر النشطاء وعددهم يقارب 500 ناشط، على البقاء في الحي والدفاع عنه، حتى لو اضطرهم الأمر إلى مواجهة مع قوات الاحتلال والتصدي لها بأجسادهم، على اعتبار أن حي "أحفاد يونس" هو جزء من "باب الشمس".

وجاءت تسمية حي "أحفاد يونس" كأحد ضواحي قرية "باب الشمس" المستمدة من رواية للكاتب اللبناني إلياس خوري التي تجسد حكاية النكبة واللجوء الفلسطيني، من خلال حياة المقاوم "يونس" الذي انضم للمقاومة وترك زوجته نهيلة متمسكة بالبقاء في قريتها بالجليل شمال فلسطين المحتلة عام 48.

وطوال فترة الخمسينيات والستينيات كان يونس يتسلل من لبنان إلى الجليل ليقابل زوجته بمغارة "باب الشمس"، ويعود مرة أخرى لينضم إلى تنظيم المقاومة في لبنان. وأنجب منها خلال هذه الفترة سبعة أبناء وثلاث بنات و15 حفيدا، كما جاء في الرواية.

وكانت قوات الاحتلال هدمت قرية "باب الشمس" التي أقيمت في 11 يناير/كانون الثاني الماضي، واعتقلت كافة نشطائها الذين أقاموا فيها يومين متتالين.

وكرر الفلسطينيون تجربة "باب الشمس" في الشهرين الأخيرين بإقامة الخيام على أراضٍ مصادرة مثل "قرية الكرامة" على أراضي بيت إكسا شمال غرب القدس، و"المناطير" على أراضي بورين جنوب نابلس بشمال الضفة.

ويتخوف الفلسطينيون من أن زيارة أوباما إلى فلسطين قد تحمل ضغوطا على القيادة الفلسطينية وتدفعها للعودة إلى المفاوضات دون وقف الاستيطان على الأراضي المحتلة عام 1967، والتي يريدونها أراضيَ لدولتهم ضمن ما يعرف بحل الدولتين.

كاميرا "وكالة قدس نت للأنباء" تابعت نشطاء لجان المقاومة الشعبية اثناء اقامة حي "احفاد يونس" واعدت هذه التقرير المصور../بعدسة:ديالا جويحان

اقرأ ايضا من القدس