تفاقم خسائر "العال" الإسرائيلية بسبب الحرب على غزة

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
كشفت شركة طيران العال الإسرائيلية عن تفاقم خسائرها خلال الربع الأخير من العام الماضي، عازية السبب بشكل رئيسي إلى الحرب التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وسجلت العال -وهي شركة الطيران الرئيسة في إسرائيل- خسارة فصلية بلغت 26.5 مليون دولار مقارنة مع خسارة قدرها 7.8 ملايين بالربع الأخير من عام 2011.

وقالت الشركة في تقرير صدر عنها :"إن إيراداتها تراجعت بنسبة 4% إلى 463.9 مليون دولار مع انخفاض إيرادات الركاب 4.7% وإيرادات البضائع 7%.

وقالت الشركة :"إنها خسرت إيرادات تقدر بنحو 1715 مليون دولار بسبب تراجع الحجوزات وإلغاء بعضها نتيجة للحرب التي شنت نهاية العام الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي إليعازر شكيدي إنه فضلا عن التباطؤ الاقتصادي الذي واجهه العالم العام الماضي، جاءت العمليات العسكرية لتلحق ضررا إضافيا بقطاع السياحة بإسرائيل وأثرت سلبا على نتائج الربع الأخير من العام الماضي.

وكانت إسرائيل قد شنت حربا على قطاع غزة استمرت ثمانية أيام. وتشير التقديرات إلى أن خمسين بلدة إسرائيلية تعرضت لأضرار اقتصادية نتيجة العدوان على غزة وإطلاق الصواريخ الفلسطينية، ومن بينها إصابة 1800 مبنى.

كما تشير المعطيات الرسمية إلى أن الكلفة المدنية للعدوان الأخير باهظة، ومنها أن الأضرار غير المباشرة المتعلقة بالاستثمار والمستثمرين وبالقدرة على الإنتاج تفوق بخمس مرات قيمة الخسائر المالية المباشرة