دعم صندوقي الأقصى والقدس بمبلغ 126 مليون دولار

غزة - وكالة قدس نت للأنباء
كشف مركز القدس الدولي النقاب عن تقرير للجامعة العربية سيعرض على القادة العرب خلال اجتماعهم على مستوى القمة العربية القادمة في دورتها الـ 24 بالعاصمة القطرية الدوحة.

وقال المركز في صفحته على "الفيس بوك" إن المملكة العربية السعودية تتصدر الدول التي ستدعم صندوقي الأقصى والقدس بمبلغ 49 مليون دولار، تليها الإمارات بنحو 23 مليون دولار، والجزائر بنحو 14 مليون دولار، وكذلك سلطنة عمان بحوالي 7 مليون دولار.

وأضاف أن قطر ستتبرع بنحو 19 مليون دولار، ومصر 3 ملايين دولار، والمغرب 11 مليون، وذلك طبقاً للبيانات الصادرة عن القطاع المالي في الأمانة العامة للجامعة العربية، واستناداً إلى إفادات بعض مندوبيات الدول الأعضاء لدى الجامعة.

وأشار المركز الى أن هذه القرارات تأتي في إطار بيانات البنك الإسلامي للتنمية الصادرة في السادس من فبراير الماضي، بشأن الدعم الإضافي المقدم لصندوقي الأقصى والقدس، بمبلغ مليار دولار، وذلك تنفيذاً لقرارات قمتي بيروت وسرت، موضحاً أنه جرى سداد نحو 126 مليون دولار فقط من إجمالي نصف المبلغ.

وطالب بضرورة تنفيذ القرارات المالية الصادرة عن القمم العربية والإسلامية بأقصى سرعة ممكنة، للمساهمة في إنقاذ القدس والمقدسات.

وأكد المركز أن سلاح المال من أهم الأسلحة التي تفتقر إليها القدس في صراعها من أجل البناء، لافتاً الى أن عدم التزام العالم العربي والإسلامي بمسؤولياتهم تجاه القدس وأهلها من أهم أسباب نجاح الاحتلال في تهويد القسم الأكبر من هذه القضية على جميع المستويات.