عزام: لا يوجد أفق قريب لتجاوز حالة الإنقسام و"قمة المصالحة" خطوة على طريق الوحدة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
أكد نافذ عزام القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أن ما يجري من إعتداءات إسرائيلية على المواطنين الفلسطينيين يستدعي أن يكون هناك مواقف عربية حازمة وهذا غير ظاهر حتى الآن.

وأضاف عزام في تصريح لبرنامج "نافذة على الصحافة" الذي يبث عبر قناة "هنا القدس" الفضائية، اليوم الأحد :" ليس غريباً وليس جديداً أن يكون هناك حرب تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني وهي مستمرة وتأخذ أشكالاً مختلفة بين فترة وأخرى، ويوم الأرض كان فرصة لإظهار مدى تمسك الفلسطينيين بحقوقهم وثوابتهم في مواجهة هذا العدوان وهذه الحرب ومظاهر التعدي والعدوان والحرب.

وأوضح أن المواجهة لا تتوقف عند جهود الفلسطينيين ونحن فعلاً مطالبون بالمزيد وبترتيب الأوضاع الداخلية وببناء جبهة قوية ومتماسكة وبالتوافق على برنامج سياسي يحصن جبهتنا، ولكن يجب أيضاً أن يكون هناك دور للأشقاء في الدول العربية والإسلامية وهذا دور غائب طوال السنوات الماضية.

وشدد عزام على أن هذه ليست قضية الفلسطينيين وحدهم بل كل العرب والمسلمين سواء ما يتعلق بتهويد القدس والإستيطان ومصادرة الأراضي، كل هذا يدخل في إطار مظاهر الحرب والعدوان وهذا يستدعي أن يكون هناك برنامج عربي ومواقف عربية حازمة وهذا غير بادي لنا.

وحول المصالحة الفلسطينية أشار إلى "إننا نقوم بواجينا ودورنا ولن نستسلم من بذل المزيد من الجهود بعد تعثر المصالحة طوال السنوات الماضية، ولكن لا يبدو أن هناك أفقاً قريباً لتجاوز حالة الإنقسام، ولكن الجهود متواصلة".

وقال عزام "لا نجزم أن يكون الحل غداً، ولا نستطيع أن نحدد مواعيد، لأننا لا نقصد المصالحة بتشكيل حكومة وطنية وإنما أن يكون هناك توافق فلسطيني على برنامج وعلى ملف منظمة التحرير وأن يكون هناك رؤية واضحة للأوضاع السياسية".

وحول القمة العربي المصغرة في القاهرة، لفت إلى أنها خطوة على طريق المصالحة، معرباً عن أمله بأن تعطي دفعة للجهود المبذولة من أجل الوصول لتوافق.