الفرا يطلع على الية تنفيذ مشروع محطة معالجة المياه العادمة شمال القطاع

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
اطلع وزير الحكم المحلى بحكومة غزة محمد الفرا على الية تنفيذ مشروع محطة معالجة المياه العادمة لمحافظة شمال غزة، الذى تشرف عليه سلطة المياه الفلسطينية بتمويل البنك الدولي ووكالتي التنمية الفرنسية والسويدية وبلجيكا وتصل تكلفته التقديرية الى 95 مليون دولار.

وكان في استقبال الوزير الذى رافقه وكيل مساعد الوزارة زهدي الغريز ومسؤول ملف المياه بالوزارة طارق أمن،كل من نائب رئيس سلطة المياه ربحي الشيخ ومدير وحدة المشاريع سعدي على والعاملين بالمحطة.

واكد الوزير الفرا على اهمية المشروع في ازالة الملوثات الأساسية حسب المواصفات الأوروبية، مما يجعل الناتج صالحاً لجميع الاستخدامات الزراعية، وقال "إن انجاز هذا المشروع المتكامل بيئياً وصحياً يعتبر مصدراً رئيسياً لتوفير المياه البديلة، والتي تمثل أساساً لتنمية القطاع الزراعي في فلسطين، كما أنه يساهم في تطوير مصادر المياه الفلسطينية"، وأضاف "أنه بإنجاز المرحلة الأولى من مشروع مجاري شمال غزة الطارئ، يكون قد تم رفع التهديد الدائم لأهلنا في محافظة شمال غزة، وخاصة في قرية أم النصر، التي تعرضت قبل سنوات بالغرق بمياه المجاري."

واوضح ان العمل جاري في تنفيذ وتطوير محطات معالجة اخرى بالشيخ عجلين وخان يونس وهى مشاريع كبرى يجرى تنفيذها في قطاع غزة بدعم البنك الدولي ووكالة التنمية الفرنسية بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية.

واستمع الوزير الفرا لشرح مفصل من سعدي علي ،حول بداية تنفيذ المشروع ومرحلتيه الاولى والثانية و قدم الشيخ شرحا وافيا عن محطة المعالجة من حيث كفاءة المعالجة فيها و تصميمها و الأحواض التي تتضمنها موضحا أن محطة المعالجة تستقبل يوميا 25 الف كوب من المياه العادمة من شمال قطاع غزة و يتم معالجة تلك المياه جزئيا في أحواض المعالجة المختلفة، مبينا أن المياه الناتجة عن المحطة يتم ضخها إلى أحواض ترشيح في شمال و شرق محافظة شمال غزة. واصطحب الشيخ وعلى الوزير والوفد المرافق له في جولة بين أحواض محطة المعالجة مبتدئا بغرفة إزالة الرمال و من ثم أحواض الترسيب الأولي و المعالجة اللاهوائية وأحواض المعالجة الهوائية و أحواض المعالجة الاختيارية وحوض التلميع.

وشكر الوزير الفرا جميع العاملين في قطاع المياه، والجهات الداعمة لمشاريع محطات معالجة المياه العادمة في فلسطين لمتابعتهم الحثيثة لضمان نجاح المشروع وانجازه.