أبرز عناوين الصحف والمواقع الإسرائيلية الصادرة الخميس

القدس المحتلة- ترجمة وكالة قدس نت للأنباء
هآرتس
- 2.75 مليار شيكل تكلفة حماية أبار الغاز الإسرائيلية
- سقوط قذيفة هاون على منطقة "اشكول" جنوب اسرائيل
- مصر مارست ضغوط على حماس لوقف
- وثيقة مسهبة اصدرها الجيش السوري الحر, ترسم خارطة التنظيمات المعارضة السورية وعدد اتباعها.
- اكبر التنظيمات السورية التي تحارب نظام بشار الاسد هو "الجيش السوري الحر", الذي يتكون افراده البالغ تعدادهم 50 الفا من ضباط وجنود انسحبوا من الجيش السوري النظامي. ويليه تنظيم "جبهة التحرير السورية الاسلامية " الذي يعتبر تنظيما اسلاميا معتدلا, وتعداده 37 الفا. والى جانبهما يعمل 3 تنظيمات اسلامية اكثر تطرفا, اولها يعمل بدعم السعودية, والثاني بدعم قطر, فيما ينتمي التنظيم الثالث- "جبهة النصر" الى "القاعدة".
- تقرير الجيش السوري الحر يرى ان سوريا بحاجة ماسة الى مشروع لاعادة اعمارها, يشبه مشروع مارشال الذي اقيم لغرض اعادة اعمار اوروبا بعد الحرب العالمية الثانية .
- التقرير المذكور يتوقع تدهور الاوضاع الامنية الداخلية في سوريا بعد سقوط نظام الاسد وتفكك الجيش السوري النظامي, ويرى ان احوال سوريا الداخلية ستكون اسوا من تلك التي سادت العراق بعد سقوط نظام صدام حسين .
- حوادث القصف التي تعرضت لها اسرائيل مؤخرا من قطاع غزة ومن سوريا, تعكس طبيعة التحديات الامنية التي تواجهها اسرائيل حاليا.
- سيدة الاعمال الثرية شيري اريسون, وصاحبة "بنك هابوعاليم" تندم على وقوفها الى جانب مدير بنك هابوعاليم سابقا امنون دنكنير ضد مراقب بنك اسرائيل البروفيسور ستانلي فيشير.
- بلدية اورشليم القدس ستمول مشروعا يهدف الى منع الشبان من التراجع عن نمط الحياة المتدين اليهودي.
- كتاب جديد عن تاريخ "ثورة الالوان" يستعرض التطورات الرئيسية التي مرت بها صناعة الالوان منذ اواسط القرن التاسع عشر وحتى الستينات.

يديعوت احرونوت
- الشاباك: انخفاض في حجم العمليات ضد "إسرائيل" خلال مارس
- تحليل: حماس لم تعد تخشى الرد الإسرائيلي
- "جون كيري" يصل المنطقة الأسبوع المقبل
- وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يسعى لدفع العملية السياسية الى الامام, والسلطة الفلسطينية تسعى للجم الشارع الفلسطيني.
- توطيئة لزيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى المنطقة انتشر افراد الشرطة الفلسطينية بزي مدني في مناطق الضفة الغربية, في مسعى لمنع الاحتكاكات والاشتباكات بين الفلسطينيين وقوات جيش الدفاع .
- وزير الدفاع الجديد موشيه يعالون ينتهج سياسة امنية اكثر صرامة من سياسة سلفه ايهود باراك القاضية بضبط النفس.
- يعالون لا يثق بصدق تصريحات "اللاعبين" الرئيسيين في المنطقة, بمن فيهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
- الرد العسكري الاسرائيلي على القصف من سوريا ومن قطاع غزة هو خير دليل, حسب ما تراه الصحيفة, على سياسة يعالون الصارمة.
- عشية حلول ذكرى الكارثة والبطولة تستعرض الصحيفة الاحوال الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الناجين من المحرقة, وتقول ان 19 % منهم يضطرون الى التخلي عن شراء المواد الغذائية بسبب الضائقة المالية, فيما يتخلى 14 % منهم على شراء الادوية.
- ربع قرن مضى على عملية تصفية ابو جهاد في تونس, وصحيفة معاريف تورد في ملحقها الاسبوعي جميع التفاصيل المتعلقة بعملية وحدة الكوماندوز الاسرائيلية التي نفذت هذه العملية.
- في اعقاب ما جاء في مقال نشرته مراسلة صحيفة هآريتس عميرا هيس , حيث بررت اعمال العنف التي يقوم بها سكان الضفة الغربية مثل القاء الحجارة, يطالب مجلس يهودا والسامرة بفتح التحقيق ضد الصحيفة لقيامها بمحاولة التحريض.
- مواصلة مسيرة التفكك الداخلي في سوريا. في اعقاب الانجازات العسكرية التي حققتها قوات المعارضة السورية واحكام سيطرتها على مناطق واسعة من سوريا, عمد الرئيس السوري الى اعادة تقسيم بلاده الى 17 محافظة بعد ان كانت مقسمة حتى الان الى 14 محافظة.
- القاهرة تمارس الضغوط على حركة حماس كي تضمن الهدوء في الجنوب.
- بطارية من منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ نصبت امس في مشارف مدينة ايلات الجنوبية, وجيش الدفاع ينفي ان هذا الاجراء جاء في اعقاب القصف الصاروخي من قطاع غزة.
- خسائر ايران من المقاطعة الدولية تبلغ 100 مليارد دولار.
- المنافسة على رئاسة بلدية تل ابيب في أشدها, والمتنافسان هما طياران سابقان في سلاح الجو الاسرائيلي: رون خولدائي رئيس البلدية الراهن وعدي نحوشتان قائد سلاح الجو سابقا.
- بلدية القدس ترفع دعوى ضد رئيس حزب البيت اليهودي ووزير شؤون اورشليم القدس نفتالي بينيت, بتهمة تعليق لافتات انتخابية في اماكن محظورة.

معاريف
- تتحدث عن منح السلطة الفلسطينية فرصة مضافة لانجاح مساعي كيري للسلام
- شهيدان في مواجهات بالضفة وسقوط قذيفة هاون في أشكول
- منخفض استثنائي عميق يضرب البلاد اليوم الخميس
- بطارية من منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ نصبت امس قرب مدينة ايلات .
- محافل في جيش الدفاع تخشى من اقدام تنظيمات ارهابية على اطلاق صواريخ من شبه جزيرة سيناء باتجاه اسرائيل .
- حالة من التاهب تسود مناطق الضفة الغربية عقب مقتل شاب فلسطيني في اشتباك مع قوة من جيش الدفاع, وجنازة السجين الامني ميسرة الذي توفي قبل يومين متأثرا بمرض السرطان.
- عشية ذكرى المحرقة تقول الصحيفة ان أبناء الجيل الذي عاد من جحيم معسكرات الابادة النازية, يعيشون في اسرائيل احوالا بئسة ويعانون من الجوع والوحدة.
- واحد من كل خمسة مواطنين اسرائيل ناجوا من المحرقة يضطر الى التخلي عن شراء المواد الغذائية مرة واحدة في السنة على الاقل, بسبب الضائقة المالية التي يعاني منها.
- الوحدة هي اكبر المشاكل التي تقض مضاجع الناجين من المحرقة.
- بحوث علمية تتوصل الى الاستنتاج بان حبة الاسبيرين تخفف خطر الاصابة بمرض السرطان.
- قضية بن زيغيير المعروف بالسجين اكس: الصحيفة ستنشر في ملحقها الاسبوعي تفاصيل جديدة حول العيوب التي تخللت عملية تجنيده لصفوف جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد".
- لينا مخول التي فازت في المنافسة الغنائية الاسرائيلية "دي فويس" تتحدث عن القضايا التي تواجهها مغنية عربية اسرائيلية.