"ويكيليكس" يكشف: موشيه ديان خطط لمنح الجنسية لسكان مدينتي رام الله وبيت لحم

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
كشفت وثائق نشرتها موقع "ويكيليكس" الليلة الماضية عن مخططات إسرائيلية لمنح المواطنة والجنسية لسكان مدينتي بيت لحم ورام الله، وبسط سيطرته على الضفة الغربية.

جاء ذلك في إطار نشر الموقع ما أسماه "برقيات كيسنجر"، مشيراً بذلك إلى برقيات وزارة الخارجية الأمريكية خلال فترة الوزير هنري كيسنجر خلال سبعينيات القرن الماضي، ومنها ما تعلق بشكل كبير حول إسرائيل خاصة خلال تلك الفترة التي شهدت حرب أكتوبر ومحاولات الاحتلال ترسيخ وجوده في الضفة والقطاع والقدس المحتلة.

وورد في إحدى البرقيات التي وصل عددها إلى 1.7 مليون برقية، أن وزير الجيش في حينه موشيه ديان خطط لمنح الجنسية الإسرائيلية لمواطني المدينتين تمهيداً لبسط سيطرة الكيان على الضفة الغربية.

وأظهرت الوثيقة اقتباسات عن الوزير الإسرائيلي السابق غاد ياكوفي في 5/1973، والذي كان مقرباً من ديان، أنه كان يحضّر لتوسيع استقلالية البلديات الفلسطينية في الضفة، التي احتلتها "إسرائيل" عام 1967، أي قبلها بستة أعوام.

في الوقت نفسه، والكلام للوزير السابق، فإن ديان شجع الاستيطان اليهودي في كل مكان في الضفة ما عدا "مراكز المدن العربية"، وإن كان استثنى من هذا الأمر رام الله وبيت لحم، اللتين كان يعتبرهما جزءًا من منطقة القدس الكبرى.

وأشار إلى أن ديان كان يعتقد بإمكانية تحقيق تسوية سياسية مع الأردن، وأن ذلك سيعني في المقابل أن سيتم إرجاع منطقة او اثنتين من الضفة للمملكة الأردنية، حسبما أوردت البرقية الأمريكية.

لكن ديان، حسب ياكوفي، كان يتصور وضع سكان الضفة الغربية الذين يعيشون تحت الاحتلال أو ما وصفه بمسمى "السيادة" الإسرائيلية كمواطنين أردنيين، باستثناء سكان بيت لحم ورام الله الذين خطط لجعلهم مواطنين إسرائيليين.