صور..غزة تفتتح موسم جني العسل لعام 2013

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
افتتحت وزارة الزراعة بحكومة غزة موسم جني العسل, برفقة المزارعين للعام 2013م، وذلك خلال يوم حقلي أقيم في مزرعة الوحيدي شمال مدينة غزة ، اليوم الثلاثاء، بحضور زياد حمادة الوكيل المساعد للمصادر الطبيعية، وعادل عطالله الوكيل المساعد للثروة الحيوانية، و ابراهيم القدرة الوكيل المساعد للمحافظات الجنوبية, ومدراء المديريات ورؤساء الجمعيات ومالكي المزرعة.

وشدد حمادة على دعم المنتج المحلي من العسل وحمايته، لافتاً إلى أن قطاع غزة يحتاج الي 350-400 طن من العسل سنويا , والمتوفر هو220-250 طن منتج محلياً، وقال "إن الجهود منصبة لزيادة كمية الإنتاج". وأضاف "إن مجموع خلايا النحل في قطاع بلغ (20.000) خلية, وان إنتاجية الخلية يعادل 10 كجم ".

وأوضح حمادة أن وزارته تعمل باستمرار علي عقد اجتماعات دورية مع مربين النحل في القطاع, والاستماع الي شكواهم، وتحرص على العمل على تعويضهم جراء الاضرار التي لحقت بقطاع العسل جراء الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة, كما يقوم قسم النحل بدائرة الإنتاج الحيواني في الوزارة, بالفحص والمراقبة الدائمة لضمان الجودة، بالإضافة الي متابعة تجارب تحسين سلالات النحل واختبار عدد من العلاجات لمقاومة الآفات.

وأشار حمادة إلى أن المنتج من العسل الفلسطيني ينافس الدول المجاورة من حيث الجودة, كونه عسل طبيعي بامتياز، لافتاً إلى أن الوزارة ماضية باتجاه إقامة مختبر تحليل مادة العسل, لكي يتم التأكد من جودتها دون الاستعانة بمختبرات أخرى خارجية.

من ناحيته، أكد محمد مشتهي المدير العام لدائرة الانتاج الحيواني, حرص الوزارة على دعم قطاع العسل, فى سبيل زيادة الانتاج, وتغطية السوق المحلية ودعم المنتج الوطني.

من جهته أشاد عماد غزال مدير الجمعية التعاونية لمربي النحل في قطاع غزة, بدور وزارة الزراعة واهتمامها المتواصل في متابعة مربي النحل والوقوف الي جانبهم، ودعمهم, مؤكدا على أن العسل الموجود فى غزة ذو كفاءة عالية بشهادة الجميع وبكميات جيدة, كما طالب وزارة الزراعة بمضاعفة جهودها فى منع استيراد العسل من الخارج, للعمل على خطة الوزارة فى دعم و تسويق المنتج الوطني .