اتصل بنا أرسل مقال

القدس10°
رام الله
الخليل
غزة16°
القدس10°
رام الله
الخليل
غزة16°
4.61جنيه إسترليني
4.66دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.99يورو
3.31دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.61
دينار أردني4.66
جنيه مصري0.21
يورو3.99
دولار أمريكي3.31

"صور" .. مطالبات بوقف قتل النساء على خلفية ما يسمى شرف العائلة‎

رام الله – وكالة قدس نت للأنباء
طالبت مؤسسات نسوية وناشطات مجتمعيات فلسطينيات، بوقف قتل النساء على ما تسمى شرف العائلة.

جاء ذلك خلال مسيرة نظمتها جمعيات نسوية في وسط مدينة رام الله، لمطالبة الجهات الرسمية بسن قانون جديد يحمي حقوق المرأة وحقها بالحياة.

وأوضحت مديرة جمعية المرأة العاملة أمل خريشة لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" في رام الله، أن حالات القتل التي تتم في المجتمع الفلسطيني أصبحت على قارعة الطريق بشكل مستمر وتتم تحت ما يسمى بشرف العائلة مع العلم أن كل التقارير أثبتت انه لا علاقة للشرف فيها، وأن ما يحدث هو إلصاق قضية شرف العائلة لتخفيف الجرم عن مرتكب عملية القتل.

وأضافت خريشة، بأن هناك من تقتل بسبب مطالبتها بالميراث وهو حق لها أو تقتل لأنها رفضت الزواج بأحد أقاربها، وبعد ذلك يتم الاتفاق على أن عملية القتل تمت على خلفية الشرف بهدف تخفيف حكم القتل بحق الجاني.

وطالبت جميع الجهات الرسمية بأن تقف وقفة واحدة لإنصاف المرأة وعدم انتهاك حقها بالحياة.

يذكر أن قانون العقوبات الحالي الذي يعمل به في فلسطين هو قانون قديم يعود لأيام الأردن منذ الستينات، الأمر الذي تراه الجمعيات لحقوقية يجب أن ينتهي العمل به وتطويره بما يتوافق مع تلبية حقوق جميع المواطنين بما في ذلك النساء، خصوصا أن عمليات القتل والأحكام الصادرة بحق مرتكبيها يمكن أن تخفف إلى إطلاق سراح المجرم بكفالة مالية وهو ما لا يشكل أي رادع لقتل النساء.



اقرأ ايضا من قضايا وتقارير