الفلسطينيون ما بين السخرية وقراءة المستور في عيون وفد مبادرة السلام إلى واشنطن

بقلم: حسني المشهور


وأخـيـراً شـاهـدنـا بـام الـعيـن المـواقـف المبهـرة لزيـارة الـوفـد المكلـف مـن آخـر قـمم الرسـميـة العـربيـة !!!
وشـاهـدنـا بـأم الـعـين الحسـرة في عـيـون أعضـائـة وهـم يـرون هـذا الـبـرود ( إن لـم يكـن الـلامبـالاة ) في عيـون مـضيفيهـم وهـذا التكـاسـل في حـركـة أيـديهـم وهـي تمتـد لتصـافـح أعضـاء الـوفـد ... حـسـرة تـُعـبر عـن حصيلـة الـتوسـل للسـلام مـع الكيـان الصهـيونـي عـبر حاضنـه وحـاميـه الأمريكـي حـتى أن بعـض الخبثـاء عـلـّق على المشـهـد قائـلاً : ذهبـوا بلسـان المتوسـلين وعـادوا بوجـوه المتسـولين ... فيضيـف على التعليـق مـن هـو أكثر خبثـاً بالقـول : ولكـن ... باحـتـراف !!!

ومـا بين مـلامـح الحـسـرة ... وكـلام الســخـريـة ... وإطـلاق صفـة الاحـتراف الـكـثيـر مـن الكـلام الـذي يـسـتطيـع قـراءتـه واسـتخلاص خبايـاه الأطـفــال الفلسـطينيون المتربصـون في مخيمـات الشـتات ، والصـامـدون في حـواري بيـت المقـدس وباحـات المسـجـد الأقصـى ، وعلى عمـوم الأرض الفلسـطينيـة ومـن حقهـم أن يسـالـوا ثـلاثة مـن الأسـئلـة المشـروعـة :

السـؤال الأول :
مـع مـن ســيقيـم السـلام هـذا الـوفـد المبجـل بين الدول العربية المعنيـة أولاً وبـين الكيـان الصهيـونـي وحمـاتـه الأمريكـان وهـل سـيقيم الصهاينة وحماتهـم الأمريكـان :
مـع المنقـسـمين في فلسـطين ... ونحـن نـرى أن مـن الضيـوف والمضيـفين مـن خطط للانقـلاب ويدعم الانقسـام ؟
ومـع المتاقتلين في سـوريـا ... ونحـن نـرى أن مـن الضيـوف والمضيـفين مـن خطط لـه ويدعم اسـتمراره ؟
ومـع المتناقصين في لبنـان ... ونحـن نـرى أن مـن الضيـوف والمضيـفين مـن يغـذي هـذه التناقضـات ويعـمل على تعميقـهـا ؟

السـؤال الثاني :
ومـع مـن ســيقيـم السـلام هـذا الـوفـد المبجـل بيـن الكيـان الصهيوني المعـني أولاً وحماتـه في واشـنطن ولنـدن ومـع :
مـن يعملـون لتطهير فلسـطين كـل فلسـطين مـن الفلسـطينيين ... ونحـن نـرى أن مـن الضيـوف والمضيـفين مـن يحميهـم ومـن يسـتثمـر في مسـتوطناتهـم ؟
أم مـع هـذه القطعـان الهائجـة مـن المسـتوطنين المسلحـة والمدعـومين بكـل الرصـاص والمـال الأمريكي ، والمحميين بكـل أجهـزة الأمـن والقمـع الصهيوني ... ونحـن نـرى أن مـن الضيـوف والمضيـفين يصمـت على جـرائمهـم ويحـول دون وقفهـا أو إدانـة ومـلاحقـة مرتكبيهـا ؟

السـؤال الثالـث :
هـل كـانـت مبـادرة السـلام العربيـة بحاجـة لكـل هـذا الـزمـن منـذ تـم طرحـهـا ثـم التبنـي الرسـمي لهـا عـام 2002 حتى نسـتذكـرهـا في هـذا الـزمـن الـرديء ؟ أم أن الـوفـد ذهـب وفي حقائبـه شـيئاً آخـر هـو الأهـم غـيـر المبـادرة أو إلى جانبهـا أو بـين ثنـايـاهـا ؟؟؟

وإلى جـانـب هـذه الأسـئلـة المشـروعـة وعـلى ضـوء ما تختـزنـه ذاكـرتهـم المكتسـبة من تجاربهـم وتجـارب آبائهـم واجـدادهـم فـإن مـن حـق هـؤلاء الأطفـال الفلسـطينيين ان يبـوحـوا بشـكوكهـم المشـروعـة في احتمـال وجـود أغـراض أخـرى مـن إرسـال هـذا الـوفـد في هـذه الـزيـارة !!!

مـن حقهـم أن يتشـككوا بـأن الـوفـد كـان ضمـن مهمـة لـتـبريـد السـخونـة المتصـاعـدة في فلـسـطين الـتي سـتعيـد الصـراع في المنطقـة إلى وجهتـه الحقيقيـة كصـراع عـربي إسـرائيلي يجمـع طـاقـات الأمـة ... بعـد هـذا النجـاح الجـزئي في حـرفـه باتجـاهـات أخـرى تـُبـدد طاقاتهـا وتـثير الـفـتـن والتفتيـت في صفـوفهـا !!!

مـن حقهـم أن يتشـككوا بـأن الـوفـد كـان ضمـن مهمـة لاسـتطلاع مـدى القبـول بتنـازلات إضـافيـة عـن الحقـوق الفلسـطينية في الأرض وحـق العـودة من الرسـميين العرب لـدعـم مشـروع الـدولـة الفلسـطينيـة ذات الحـدود المـؤقتـه خصـوصـاً أن بعـض أهـم المـؤثرين في هـذا الـوفـد ممـن يتبنـاه ويـروج لـه !!!

مـن حقهـم أن يتشـككوا بـأن الـوفـد كـان ضمـن مهمـة باســم فلـسـطيـن لـحـرف الأنظـار عـن تـدبيـر يـسـتهـدف ســوريا على غـرار مـا حـدث عشـية غـزو العـراق عـنـدمـا أرفقـوا مـبررات الـغـزو بشـعـار حريـة العـراق ومسـاعـدة الفلسـطينيين في الحصـول عـلى دولتهـم فينتهي الغـزو بتدمير العـراق ومصـادرة الـمـزيـد مـن الأراضي وإقامة المزيـد مـن المسـتزطنـات عليهـا !!!

هــذه الأسـئلـة ... قـد تجيـب عليهـا وتـنجـلي الشـكوك حولهـا عـنـدمـا نـرى المسـار والمـصـيـر للقمـة العـربيـة المصـغـرة للمصـالحـة الفلسـطينيـة وطبيعـة المـواقـف لـمـن سـيحضرهـا مـن فرسـان الربيـع العربي المـزعـوم ، خصـوصـا بعـد أن اسـتطـاعـت سـوريا في الشـهـر الأخـير أن تـجـعـل مـن تـوجيـه ضربـة عسـكريـة وحاسـمة لهـا أمـراً بعيـد الاحتمـال .

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت