صور..الطوائف الشرقية تحتفل بـ"الجمعة العظيمة" في كنيسة القيامة

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
احتفلت الطوائف المسيحية والكنائس التي تسير حسب التقويم الشرقي في كنيسة القيامة داخل احياء البلدة القديمة في القدس، بـ"الجمعة العظيمة" ايذانا بالاحتفال بسبت النور الذي يحل يوم غد.

وزار آلاف الحجاج الفلسطينيين والعرب قادمين من مصر ومن مناطق الضفة الغربية والاجانب من دول مختلفة كنيسة القيامة، التي احتضنت عدة قداديس دينية للطوائف الشرقية الروم والأرمن والسريان والأقباط الأرثوذكس والأحباش، على مدار النهار احتفالا بعيد "الجمعة العظيمة" ، كما نفذت الطوائف دورتها السنوية حول القبر المقدس حيث دفن السيد المسيح حسب العقيدة المسيحية.

كما ترأس رؤساء الكنائس هذه الرتبة بإقامة الصلوات الجنائزية في كافة الكنائس في الضفة الغربية والقدس، وترأس الصلاة في كنيسة المهد ببيت لحم الوكيل البطريرك للروم الأرثوذكسي ثيوفيلكتوس وكهنة الرعية وجوقة الكنيسة، فيما ترأس الصلاة ثيوفيلكتوس الصلاة في كنيسة قيامة بالقدس.

هذا ومنعت إسرائيل العشرات من المسيحيين من قطاع غزة من الوصول إلى الضفة الغربية، اليوم الجمعة، عبر معبر بيت حانون "ايرز" للاحتفال بالعيد، حيث تم السماح فقط بدخول 25 مسيحيا ومنع العشرات من المتواجدين على المعبر بالعبور بحجة أن المعبر لا يستوعب دخولهم.

واعلنت الشرطة الاسرائيلية عن ترتيباتها واستعدادها لاحتفالات" سبت النور" غدا عند المسيحيين حسب التقويم الشرقي، والتي سيتم اداء طقوسها الدينية المركزية في كنيسة القيامة داخل احياء البلدة القديمة بالقدس.

وقالت الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا السمري في بيان صحفي:" ان آلاف الشرطة وحرس الحدود بإشراف من قائد اللواء" يوسي بريانتي" سوف يقومون بالانتشار منذ ساعات فجر غد السبت في محيط البلدة القديمة للحفاظ على الامن والنظام ولتأمين سلامة عشرات آلاف المصلين الوافدين لاداء الطقوس الدينية والصلوات داخل كنيسة القيامة.

واضافت السمري:" سيتم تعزيز قوات من شرطة المرور حول اسوار البلدة القديمة بغية تنظيم حركة المرور، وتوجيه سير المركبات ومنعا للاختناقات المرورية في المنطقة، حيث لن يسمح نهار غدا السبت بدخول الحافلات والمركبات الى داخل محيط البلدة القديمة، كما سيسمح بدخول اليهود المتدينون القاصدين للصلاة في حائط البراق التي يطلق عليها يهوديا "المبكى" دون قيود مع الايعاز لهم بالوصول الى هناك عن طريق باب العمود".

وذكرت السمري بانه سوف ينصب شاشات متلفزة كبيرة عند شارع "الموريستان" ببث حي ومباشر مع مقاعد للجلوس لاتاحة المجال امام حشود المواطنين القادمين لمشاهدة الطقوس الدينية داخل كنيسة القيامة .