عكا مدينة الأسوار التي عجز نابليون عن اختراقها..!

بقلم: شاكر فريد حسن


كي نتذكر ولاننسى، نواصل في هذه الحلقة نبش الذاكرة والقاء الضوء على تاريخ مدينة عكا العريقة ، في اطار الحديث عن المدن الفلسطينية التاريخية التي تواجه عمليات الاغتيال والتهويد ، بمناسبة الذكرى الـ (65) للنكبة الفلسطينية ، وذلك تعميقاً وتجذيراً للوعي الوطني، وبهدف تعريف الأجيال الناشئة بتاريخها وحضارتها .
عكا هي اميرة وحورية البحر ، وعروس الساحل الفلسطيني ، ودرة المدائن ، ومدينة الأسوار ،التي عجز نابليون عن اختراقها ، المسكونة بالحزن والوجع والأمل . تعتبر من أقدم مدن العالم وأهم مدن فلسطين التاريخية ، اسسها الكنعانيون (الفنيقيون) ، ويعود تاريخها الى الألف الرابع قبل الميلاد . وقد سقطت بأيدي تحتموس الثالث المصري ، وفي عهد اخناتون اعلنت تمردها على مصر مما دفع برعمسيس لتدميرها ، ولكن نظراً لاهميتها البحرية والحضارية اعاد المصريون بناءها من جديد، وجعلوها قاعدة حربية لفتوحاتهم في الشرق .
تشتهر عكا باسوارها المنيعة ، التي كان لها الدور الأكبر في تسطير تاريخها عبر أكثر من أربعة آلاف سنة ، ويصدق فيها القول الشعبي "يا خوف عكا من هدير البحر" . ومنذ فجر التاريخ وحتى اواسط القرن التاسع عشر شكل ميناؤها عصبها النابض والحافز الأول لتألق حضارتها . وفي الحقبة الصليبية بلغ هذا الميناء اوجه واصبح يوازي ميناء الاسكندرية ، ودأب الفرنجة على تحصينه ، واقاموا حوله الابراج والأسوار والقلاع ، ورفعوا كاسر الامواج واعادوا ترميم وتحصين برج الذباب . وذكر الرحالة الصليبي مارينو ساندر ان ميناء عكا بلغ مساحته ما يقارب 60 دونم .
اكتسبت اسواق عكا مكانة متميزة في اقتصاديات المدينة ، وازدهرت هذه الاسواق بفضل مينائها الهادئ الجميل والخالد ، وفيها ثلاثة اسواق يعود تاريخها الى العهد العثماني وهي: السوق الابيض والسوق التركي او العتم والسوق الشعبي ، ولم يبق منها سوى سوق واحد فقد شكله الطبيعي بفعل التعديلات والترميمات التي اجريت فيه .
ومن اشهر واهم معالم عكا وآثارها التاريخة : القلعة ، التي تقع في وسط اسوارها الشمالية ، وتعتبر اضخم مبانيها واشدها حصانة ، وتتألف من ثلاثة اقسام اساسية وهي برج الخزنة والجيخانة والقشلة . وقد تحولت هذه القلعة في اواخر العهد العثماني الى سجن مركزي ، وفيه سجن واعدم نشيطو ثورة البراق عطا الزير ومحمد جمجوم وفؤاد حجازي . هذا بالاضافة الى خان العمدان وخان الفرنج وخان الشونة وخان الشوردة وخان الحمير والسرايا والنفق الارضي وحمام القديس حنا وحمام الباشا وحمام ظاهر العمر ومسجد الجزار أو جامع الانوار ، الذي شيد على نسق الفن المعماري المتبع في بناء مساجد اسطنبول ، في حين غلبت عليه الزركشة المعروفة بالعربسك ، التي كانت متبعة في زخرفة مساجد القاهرة ، وجامع اللبابيدي وجامع البحر وجامع الرمل الشهابي وجامع ظاهر العمر وجامع الزيتونة وجامع المجادلة وجامع البرج والكنيسة المارونية وكنيسة القديس اندراوس وكنيسة القديس يوحنا . وكذلك مقام عز الدين ومقام احمد ابو عتبة ومقام الشيخ غانم ومقام الشيخ يانس ومقام النبي صالح وغير ذلك .
قبل النكبة شكلت عكا صرحاً ثقافياً وفنياً ، وكانت تجذب اليها الزائرين من كل حدب وصوب ، واحتلت مكانة طليعية مهمة كمركز ثقافي وفكري ، ومن رحمها وثراها خرجت اسماء أدبية وفكرية وثقافية وفنية لمعت في دنيا الابداع الانساني، وكان لها بصمات واضحة واسهام كبير ومهم في المشهد الفلسطيني والعربي كالشهيد الأديب والروائي غسان كنفاني والكاتبة الصحفية سميرة عزام والناقد المعروف انطوان شلحت والشاعر الباحث نظير شمالي والكاتب فايز الكردي والصحفي المرحوم محمود ابو شنب والشاعر الأديب يعقوب حجازي مؤسس "الأسوار " العكية - دار النشر الرائدة في نشر الثقافة الوطنية والفكر الانساني الديمقراطي التقدمي الملتزم ،والفنان الموسيقار صدقي شكري ، والمبدعة رشا حلوة والفنان وليد قشاش وغيرهم الكثير الكثير .
وارتبطت مواسم الفرح في عكا بالمهرجانات الادبية والشعرية والثقافية المتعددة في الزمن الغابر ، اشهرها "مهرجانات الزجل " التي كان يشارك فيها نخبة من شعراء لبنان وسوريا وفلسطين . وكان ملتقى المطارحات الزجلية في "مقهى الدلالين" في ليل طويل يحلو فيه السهر والسمر، وكان لكل شاعر عزوته ومناصروه . ومن ابرز الزجالين والشعراء الشعبيين ، الذين كانوا يترددون على عكا ومقهى الدلالين ، وساهموا في هذه الملتقيات والمهرجانات الزجلية : يوسف حاتم الزخلاوي ومحمد محمود الزين الشحوري واحمد علي الحروفي من لبنان. ومن فلسطين: مصطفى السعيد الحطيني ويحيى العمقاوي وابو خليل الشعبي ومحمد الحسين العبليني ورشيد العبد مناع وتوفيق الريناوي واسعد عطاللـه ويوسف العابد ويوسف الرهوان ومحمد أبو السعود الاسدي وشقيقه قاسم الاسدي / أبو غانم وفرحان سلام وصالح العثمان وعبد اللطيف العجاوي وسواهم .
خلاصة القول ، عكا اليوم مدينة حزينة باكية تقاوم العنصرية ومشاريع الاقتلاع ، ورغم حزنها وبؤسها وشقائها ، تبقى "اقدم المدن الجميلة واجمل المدن القديمة " كما وصفها وقال عنها شاعرنا الفلسطيني الكبيرالراحل محمود درويش ، الذي كان يزورها مع صديقه شق البرتقالة الفلسطينية الشاعر سميح القاسم لاحتساء فنجان قهوة في مقاهيها، واكل السمك في مطاعمها ،والتمتع باللحظات الجميلة على شاطئها وبين ازقتها وخاناتها وعلى اسوارها ، والمشاركة في مهرجاناتها الشعرية وامسياتها الأدبية .

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت