جامعة الأزهر بغزة تمنح درجة الماجستير للباحث خالد الشيخ عبد الله

غزة - وكالة قدس نت للأنباء
منحت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الأزهر بمدينة غزة، اليوم الثلاثاء، الباحث خالد خليل الشيخ عبد الله بعد مناقشة رسالته في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية لدرجة الماجستير في العلوم السياسية والتي حملت عنوان "مفهوم الدولة في الفكر السياسي الفلسطيني المعاصر خلال الفترة ما بين "1988 -2012".

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور كمال الأسطل مشرفاً ورئيساً والدكتور فاروق دواس مشرفاً والدكتور رياض العيلة مناقشاً داخلياَ والدكتور خالد شعبان مناقشا خارجياً.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الدولة في الفكر السياسي الفلسطيني المعاصر خلال الفترة الممتدة من عام 1988- 2012. موضحةً مراحل تطور الشخصية الوطنية الفلسطينية، والعوامل الذاتية والموضوعية التي أثرت فيها.

وأشار الباحث الشيخ عبد الله إلى تطور الفكر السياسي الفلسطيني لمفهوم الدولة ابتداء من الدولة الكاملة ورفض قرار التقسيم رقم (181) عام 1947، مروراً بالدولة الديمقراطية متعددة القوميات والديانات، ثم البرنامج السياسي المرحلي لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1974، وإقامة الدولة الفلسطينية على أي جزء يتم تحريره من أرض فلسطين، إلى التحول السياسي بإعلان الاستقلال عام 1988، وإعلان دولة المنفى، وأخيراً مشروع التسوية السياسية ورؤية حل الدولتين.

وشدد الباحث على أن أهمية الدراسة تكمن بتقديمها بحثاً علمياً متميزاً بالتحليل والتفسير، بحيث يتم الاستفادة منها، خاصة وان موضوع الدراسة مرتبط بمستقبل الدولة الفلسطينية، وذلك لتناولها فترة زمنية معاصرة ومهمة للفكر السياسي الفلسطيني، وهي ما بين الأعوام 1988- 2012.

واستخدم الباحث في دراسته، المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي التحليلي، ومنهج تحليل المضمون، وذلك بالرجوع إلى الوثائق والبرامج السياسية للمؤسسات الوطنية والحركات والأحزاب الفلسطينية واجراء المقابلات وتناولها بالتحليل والتفسير.

واستند الباحث للأدبيات السابقة، والبرامج والوثائق السياسية والتنظيمية، والأدلة التاريخية ذات الصلة ومعطيات الواقع وتحليلها إلى تداعيات حالة التغيير والتطور السياسي للشخصية الوطنية الفلسطينية، ولمفهوم الدولة في الفكر السياسي الفلسطيني المعاصر.

وحاولت الدراسة الإجابة على السؤال الرئيس الذي يتعلق بعنوان ومحتوى الدراسة، في التعرف على ماهية مفهوم الدولة في الفكر السياسي الفلسطيني المعاصر، من خلال تقديمها تحليلاً معمقاً للإجابة على أسئلة الدراسة الفرعية في ستة فصول والتي تتعلق بالتطور التاريخي لمفهوم الدولة في الفكر والإيديولوجية الفلسطينية لدى المؤسسات الوطنية والحركات والأحزاب الفلسطينية.

وتوصل الباحث في دراسته إلى مجموعة من النتائج أهمها، أن هناك علاقة بين التعددية الفصائلية والبرامج السياسية الفلسطينية وبين تعدد مفهوم الدولة في الفكر السياسي الفلسطيني الذي لم يبقى على وتيرة واحدة طوال سنين النضال الفلسطيني، بل شهد تطورات مختلفة عبر مسيرة النضال، كانت لهذه التطورات انعكاس طبيعي لمجموعة من العوامل الذاتية والموضوعية التي عصفت بالقضية الفلسطينية.

وخلص الباحث أن مفهوم الدولة في الفكر السياسي للأحزاب والحركات الفلسطينية جاء ضمن رؤى مختلفة أهمها، الرؤية الإستراتيجية، والتي تعبر عن مفهوم الدولة على كامل التراب الوطني الفلسطيني، والرؤية المرحلية في إقامة الدولة على أي جزء يتم تحريره من أرض فلسطين.

وأوصى الباحث في دراسته على ضرورة تأكيد وتجسيد الحق التاريخي والثابت والمشروع للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بما في ذلك إقامة دولته المستقلة أسوة بباقي دول العالم، هذا الحق الذي كفلته القرارات الدولية وعلى رأسها قرار التقسيم رقم (181) عام 1947، والذي تم تجسيده بإعلان الاستقلال الفلسطيني عام 1988.

وأثنت اللجنة على الرسالة وجهود الباحث ومن ثم منحته درجة الماجستير. وحضر المناقشة لفيف من الطلبة والمهتمين وزملاء الباحث الذي يعمل رئيساً لقسم العلاقات العامة في وزارة الشئون الاجتماعية الفلسطينية منذ العام 2001.