الوفاء بغزة تحتفل بافتتاح المركز الأول لعلاج مرضى السكر والقدم السكر

غزة – وكالة قدس نت للأنباء
احتفلت جمعية الوفاء الخيرية في غزة بافتتاح المركز التخصصي الأول من نوعه لعلاج "مرضى السكر والقدم السكري" في مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية أمس الثلاثاء، برعاية معالي وزير الصحة مفيد المخللاتي والذي تم تنفيذه بتمويل من حملة الفاخورة في دولة قطر، وبرنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية في جدة وبتنفيذ الهلال الأحمر القطري, بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وشارك في حفل الافتتاح إلى جانب رئيس وأعضاء مجلس إدارة الوفاء الخيرية ومديرها العام، القائم باعمال وزير الصحة بغزة د. فؤاد العيسوي، و ممثل الهلال الأحمر القطري راشد المهندي، وممثل مؤسسة الفاخورة في غزة شادي صالح، ومدير مكتب الهلال الأحمر القطري في غزة محمد أبو حالوب، بالإضافة إلى عدد كبير من المؤسسات المحلية والدولية والشخصيات الاعتبارية والأطباء المتخصصين.

وقال المدير العام لجمعية الوفاء الخيرية: "إن مستشفى الوفاء يسعى دوما لمواكبة كل تطور حديث في القطاع الصحي وكل جديد في علوم الطب الحديثة من أجل معالجة المرضى وتقديم الخدمات الصحية المتميزة لهم".

وأضاف، البلتاجي، أن الجمعية ارتأت التوسعة في تقديم الخدمات الصحية وخاصة في جانب "علاج مرضى السكر والقدم السكري" وذلك بسبب عدم وجود مراكز صحية متخصصة في هذا المجال؛ تعالج مثل هذه الشريحة الكبيرة من مرضى السكر بشكل متقدم ومتطور، وخاصة أن الكثير من مرضى القدم السكري يضطرون للسفر الى الخارج من أجل تلقي العلاج اللازم وتلقي الجلسات العلاجية المناسبة لهم والذي بدروه يضطرهم إلى دعم تكاليف باهظة الثمن إلى جانب المعاناة النفسية خلال رحلة علاجهم الخارجية.

وذكر أن المركز يقدم خدماته من خلال أجهزة حديثة كجهاز العلاج بالأكسجين المضغوط والذي يعالج تقرحات القدم السكري – الغرغرينا- تقرحات الفراش وأمراض الأوعية الدموية، وجهاز الفازوترين لعلاج مشاكل تروية الدم بالأطراف ودوالي الساقين، وجهاز الليزر للتشخيص المبكر لنسبة تروية الدم في الأطراف، جهاز تصوير بصمة القدم لاختيار وتحديد الحذاء الطبي المناسب لكل مريض، وجهاز فحص الأعصاب الطرفية بالذبذبات، وأجهزة تحفيز التئام الجروح بالليزر والتنبيه الكهربائي

من جانبه عبر العيسوي، خلال كلمة له في حفل الافتتاح، عن فخر واعتزاز وزارة الصحة بحجم الخدمات الصحية التخصصية التي تقدمها مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية.

وقال العيسوي: "إنه لمن دواعي الفخر والسرور رؤية هذا النموذج من عطاء مؤسساتنا الوطنية وهي تتقدم صفوف الريادة في حمل العبء مع وزارة الصحة، ومشاركتها الطموح في الارتقاء بالخدمات الصحية الفلسطينية".

ويأمل العيسوي أن تحقق هذه الخدمة الأهداف التي وضعت من أجله هذا المشروع، مثمناُ دور الجهات الراعية والداعمة للمشروع.

من جهة أخرى، أكد ممثل الهلال الأحمر القطري راشد المهندي "أنهم سعداء جداً بحل هموم ومشاكل مرضى السكر والقدم السكري وأنهم يسعوا لرعاية مرضى القدم السكري لمنع وصول هذا المريض الى وضع البتر وبالتالي الاعاقة الحركية له"

وأجمع الممولين للمشروع على أنهم دائما في عون أهل قطاع غزة وخدمتهم من أجل أن يحييوا حياة كريمة بعيدا عن ألم المعاناة والمرض الذي يتغلل في كثير منهم.

وأزيح خلال حفل الافتتاح الستار عن اللوحة التذكارية للمركز وقص الشريط، إيذاناً ببدء العمل في المركز الأول من نوعه من حيث التجهيزات في قطاع غزة.

يذكر أن مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية تأسس في العام 1996، كتلبية للحاجة المجتمعية الملحة ، فيما يعتبر مركز التأهيل الطبي الأول والوحيد في قطاع غزة ، ويقدم المستشفى خدماته لكافة المرضى والمعاقين الذين يعانون من إعاقات حركية أو إدراكية ناتجة عن إصابات العمود الفقري ، إصابات الدماغ ، الجلطات الدماغية ، الشلل بأنواعه ، اضطرابات العضلات والأعصاب ، حالات الكسور بأنواعها ، مشاكل المثانة والتبول اللاإرادي ، مضاعفات حالات طريحي الفراش ، اضطرابات الدورة الدموية ( نقص التروية ) في الأطراف.