الكاتبة غادة الكرمي: وجود السلطة يحول دون الكشف عن الوضع الحقيقي لفلسطين في العالم

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
استضافت المكتبة العلمية في القدس، الكاتبة الفلسطينية د.غادة الكرمي بحضور عدد كبير من القراء الفضوليين للحديث حول كتابها الجديد "العودة" الذي لا يزال في طور الكتابة. وأعلنت بأن كتابها الجديد سينشر في غضون عام، على أن يكون كنوع من استكمال لكتابها المنتشر على نطاق واسع "البحث عن فاطمة".

وابتدأت الندوة بتقديم من كيري سانتر للكاتبة غادة الكرمي وشكرتها باسم المكتبة العلمية مؤكدة أن كتاب "البحث عن فاطمة" يعتبر من أفضل السير الذاتية الفلسطينية بمضمون سياسي، وقد نشر للمرة الأولى في عن دار النشر اللندنية فيرسو عام2002، ووضع الكرمي في مكان تمثيل الصوت الرائد لمحنة اللاجئين الفلسطينيين.

كما اشارت سانتر ان الكتاب يناقش بشكل أساسي عن علاقة الكرمي الشخصية بهويتها. إذ انتزعت الكرمي من وطنها الأم فلسطين والقدس في سن مبكرة في عام 1948، وسرعان ما اضطرت الكرمي لمواجهة إرثها المزدوج: من عائلتها وماضيها وورثتها من "العروبة" ومن جهة أخرى تعليمها ومنزلها اللندني الجديد الذي جعلها تكبر لتصبح امرأة إنجليزية.

ومن خلال نقاشها مع الحاضرين أفادت علنا ب​​أنها لم تعرف قط إلى أين تنتمي فعلا، إذ استكشفت أن موضوع هوية اللاجئين الفلسطينيين على قدر كبير من الحساسية والحدة. وفي كتاباتها كالسيرة الذاتية أظهرت كيف أنها تتردد باستمرار بين الشوق للعودة إلى العالم العربي، أو الرغبة في محو هذا الجزء من حياتها تماما.

وأشارت الكرمي إلى أن الهوية المزدوجة التي كانت تسهم في انشقاق هويتها، ظهرت ببطء لها كميزة. شرحت كيف أنها تندمج بسهولة في كلا المجتمعين، المجتمع الإنجليزي والآخر الفلسطيني، دون أن يلاحظها أحد ذلك، وأضافت مازحة أنها في إحدى المناسبات كانت على وشك اتخاذ قرار لتأتي وتعيش في فلسطين، لكن واحدة من صديقاتها الفلسطينيات في بريطانيا أثنتها عن عزمها على القيام بذلك، وأضافت "لأنني غريبة" ضحكت "أنا بالتأكيد غريبة لكلا الجانبين".

وقرأت الكرمي مقتطفات من كتابها القادم "العودة"، اختارتها لتعرضها على الحاضرين، إذ بيّنت أن الكتاب يحكي عن فترة إقامتها في رام الله في عام 2005 عندما تم تعيينها من قبل مشروع الانماء التابع للأمم المتحدة للعمل كمستشارة لوزارة الإعلام والاتصالات.

وتحدثت الكرمي في الكتاب عن رأيها صراحة اتجاه السلطة الفلسطينية، إذ ترى أن وجود السلطة حالياً يحول دون الكشف عن الوضع الحقيقي لفلسطين في العالم. "كما ترون" شرحت، "السلطة الفلسطينية بمثابة الواجهة لبقية العالم، فعندما يسمعون "السلطة الفلسطينية" فإن فكرتهم الأولى هي أن فلسطين لديها حكومة كباقي دول العالم، فيما على النظام العالمي أن يرى أن لفلسطين والفلسطينيين حقا عليهم أن يسترجعوه، وهم بلا سلطة سيادية".

وتؤمن الكرمي بخيار حل "الدولة الواحدة" إذ ذهبت لشرح ذلك على أنه حل باعتباره السبيل الوحيد الذي ستضطر إسرائيل من خلاله إلى تحمل مسؤولية السكان الفلسطينيين والذين هم يقعوا في نطاق السيطرة الإسرائيلية الشاملة. "هذا هو آخر شيء تريده إسرائيل" قالت الكرمي "تخيل إذا كان كل الخمس ملايين فلسطيني، بما في ذلك أولئك الذين يعيشون في إسرائيل، يقفون للمطالبة بجواز سفر إسرائيلي، سيكون هذا أسوأ كابوس لإسرائيل" وتضيف "لو كانت إسرائيل لتقبل بذلك، سيكون هناك مساواة بين السكان: الفلسطينيون سيكونون قادرين على التصويت، وبالتالي قادرين على تحويل الأشياء إلى مصلحتهم".

يذكر ان د. غادة كرمي هي طبيبة وكاتبة وأكاديمية فلسطينية مقيمة في بريطانيا، تنحدر من أسرة مقدسية حيث ولدت في حي القطمون في القدس الغربية عام 1939 واضطرت عائلتها إلى الرحيل إلى لندن على إثر النكبة عام 1948 وهي ابنة اللغوي الكبير حسن الكرمي. تخرجت كطبيبة من جامعة بريستول عام 1964. ومنذ 1972 باتت ناشطة سياسياً في مجال القضية الفلسطينية، كما حصلت على درجة الدكتوراه في الطب العربي من جامعة لندن.

وتكتب في عدد من الصحف والمجلات حول الشؤون الفلسطينية، بما في ذلك الجارديان والنيشن ومجلة الدراسات الفلسطينية. وهي زميلة ومحاضرة في معهد الدراسات العربية والإسلامية في جامعة اكسيتر. كما أنها زميلة مساعدة في المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن، ومحاضرة زائرة في جامعة لندن ميتروبوليتان. وهي أيضاً نائبة رئيس مجلس التفاهم العربي والبريطاني.