صور..وفد طلابي مقدسي يشارك في الدورة السادسة للمخيم الصيفي في المملكة المغربية

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
غادر وفد مكون من خميسن طالب وطالبة من مدينة القدس الى المملكه المغربية للمشاركة في الدورة السادسة للمخيم الصيفي لأبناء القدس الممتدة ما بين 28 حزيران الجاري و2 تموز المقبل.وذلك بمدينة الجديدة، التي تحمل اسم" المغفور له الملك محمد الخامس" وبرعاية الملك محمد السادس.

وأوضح مندوب وكالة بيت مال القدس الشريف في القدس عبد الرحيم بربر، ان المخيم الصيفي ، منظم تحت رعاية الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، وسيشمل المخيم برنامجا حافلا سيتيح للأطفال المقدسيين والمشاركين نحو خمسين طالب وطالبة الى جانب خمسة من المرشدين والمرشدات تراوح اعمارهم ما بين (12و14 عاماً )،وتهدف الزيارة والمشاركة للتعرف على المملكة المغربية وعلى عاداتها وتقاليدها والوقوف على موروثه الحضاري وتنوع مجاله الطبيعي ومعاينة بعض أوراش التنمية، التي تشهدها المملكة تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس.

وسينظم على هامش هذه الدورة، بساحة محمد الخامس "يوم القدس"، الذي يخلد ذكرى زيارة الملك الراحل المغفور له محمد الخامس إلى القدس الشريف، بحيث يتضمن معرضا للصور واللوحات والكتب، بالإضافة إلى عدد من الأنشطة الفنية والقراءات الشعرية بمسرح عفيفي.

ويتضمن برنامج الدورة السادسة للمخيم الصيفي لأطفال القدس لهذه السنة، بالخصوص، عرض فيلم عن دورة اليتيم المقدسي للمخيم الصيفي بأكادير وعرض فيلم عن منجزات الوكالة بالقدس، إضافة إلى قراءات شعرية ودبكات مقدسية.

كما يتضمن البرنامج عرض شريط وثائقي عن زيارة المغفور له محمد الخامس إلى القدس الشريف، وزيارة لعدد من المواقع الأثرية والتاريخية بمدينة الجديدة (الحي البرتغالي، ورواق الشعيبية طلال، والمسقاة البرتغالية، ومحترف الفنان الناجب الزبير)، ولقاء تحسيسي مع أطباء الجمعية المغربية لوقاية الفم والأسنان، وزيارة لمسجد الحسن الثاني بالدارالبيضاء، والتدرب على ممارسة رياضة الغولف، وزيارة لمدينة أزمور للإطلاع على الأروقة الفنية والجداريات ومحترفات الصناعة التقليدية، ولقاءات موسيقية وترفيهية ورياضية.

ومن جهته أوضح المسؤول علاء عويضة أن هذا المخيم السنوي يشكل مناسبة للأطفال الفلسطينيين ال50 من مدينة القدس . للتعرف على الحضارة المغربية وثقافتها وللتواصل مع اطفال المغرب لإيصال رسالتنا كفلسطينيين ومقدسيين ولتبادل الحضارات بين الطلبة وإيصال صوت القدس .

تجدر الإشارة إلى الدورة السابقة التي نظمت بشاطئ السعيدية كان قد استفاد منها 51 طفلا وطفلة من أبناء بيت المقدس، وحملت اسم الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله.

يذكر أن وكالة بيت مال القدس الشريف تأسست سنة 1998، كمؤسسة عربية إسلامية غير هادفة للربح، بمبادرة من الملك الراحل الحسن الثاني ، رئيس لجنة القدس آنذاك، بحيث تسعى إلى الحفاظ على هوية مدينة القدس الشريف وطابعها الديني والثقافي والحضاري، من خلال تمويل المشاريع والبرامج التي تدعم وتعزز الوجود العربي والإسلامي فيها بالشراكة والتعاون مع المؤسسات والفعاليات العربية الإسلامية والدولية.

كما تهدف الوكالة إلى إنقاذ مدينة القدس الشريف، وتقديم العون للسكان الفلسطينيين والمؤسسات الفلسطينية في المدينة المقدسة، والحفاظ على المسجد الأقصى المبارك والأماكن المقدسة الأخرى في المدينة وتراثها الحضاري والديني والثقافي والعمراني والعمل على ترميمها.