صور.. قدس نت ترصد لحظة ظهور القمر بسماء فلسطين على غير عادته

غزة – وكالة قدس نت للأنباء
طل القمر على سماء فلسطين هذا المساء بحلة جديدة، حيث شاهد سكان قطاع غزة وباقي الاراضي الفلسطينية القمر بدرا كاملاً ومضيء بشكله الدائري بأكبر حجم له، في ظاهرة فلكية تتكرر كل 14 شهرا تقريبا.

ويعود سبب هذه الظاهرة بأن القمر يقترب من مدار الكرة الأرضية ، وهذا ما جعل حجم القمر يظهر بصورةٍ أكبر بحدود 14% من الحجم المعتاد لمن يراه بالعين المُجردة واكثر بريقا بنسبة 30٪، واطلق على هذه الظاهرة قديماً لعنة القمر، حتى جاء العلم الحديث ووثق كيفية حدوثها.

وتسمى هذه الظاهرة بالشهر القمري النجمي وسببها هو دوران القمر باقرب نقطة حول الارض بفترة زمنية مقدارها 29 يوما ونصف اليوم، فيما تسبق الارض التابع الاصغر "القمر"، بالدوران حوالي 27 درجة وهو ما يحتاجه القمر الوليد ليومين لمعاودة الالتحام مع الارض.

وبالأرقام، يصل القمر لاقرب نقطة له من الارض اليوم بمسافة 356991 كم، وبعد اسبوعين في 7 تموز، يصل نقطة الاوج وهي ابعد نقطة له عن الارض بمسافة 406490 كم.

ويتكرر هذا الحدث كل 14 شهرا قمريا لان القمر يدور بشكل بيضوي لا دائري، ما يؤدي لاقترابه من الارض كل فترة، ستتكرر هذه الظاهرة في 8 اب من العام المقبل 2014، وسيكون فيه القمر اقرب الى الارض من هذا العام بحدود 95 كم.

وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" أشارت إلى عدم وجود تأثيرات مباشرة لهذه الظاهرة على كوكب الأرض، سواء على صعيد القشرة الأرضية أو حركة البراكين أو توازن الطاقة على سطح الكوكب.

وفيما يلي تقرير مصور بعدسة "وكالة قدس نت للأنباء"