البطريركية بالقدس تعتزم إقالة كاهن طالب بتجنيد المسيحيين

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
ذكرت صحيفة "معاريف"، أن "ثيوفيلوس الثالث" بطريرك الكنيسة اليونانية الأرثوذوكسية يعتزم إقالة الكاهن "جبرائيل نداف" من الناصرة من منصبه، رداً على دعوته الشباب العرب المسيحيين، للتجنيد في صفوف الجيش الإسرائيلي.

وكان البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، قد صرح بأنه لن يسمح لأي كاهن بتشجيع الانخراط في الجيش الإسرائيلي لأسباب أخلاقية ودينية وثقافية.

وأفادت الصحيفة أن نداف كان عقد اجتماعًا مع قادة من الجيش الإسرائيلي، وأن تقدما حصل في هذا الاجتماع بشأن مساعيه لتجنيد الشباب المسيحيين في الجيش، إلا أن مسؤولون فلسطينيون، ونواب عرب بالكنسيت، ورؤساء مجالس عربية في "إسرائيل"، تقدموا بطلب الى البطريرك ثيوفيلوس بضرورة إقالته من منصبه.

وأشار البطريرك إلى أنه تم استدعاء الكاهن المذكور إلى مقر البطريركية في القدس وجرى استجوابه من قبل لجنة تم تكليفها بالموضوع، وأن الأب نداف أنكر تماماً ما نُسب إليه وتعهد أن ينشر نفيه في وسائل الإعلام، مضيفاً أن بطريركية القدس بصدد تعميق البحث في هذه القضية وأنها لم تنته حتى يتم توضيح جميع حيثياتها.

وشدد البطريرك على أن الكنيسة تدعو أبنائها ليكونوا صناع سلام ومحبة ووئام، والدعوة للانخراط في الجيش الإسرائيلي خارجة عن نهجنا ومناقضة لدعواتنا وغير مقبولة، ومنعًا للاحتكاك بين أبناء الطائفة الواحدة وحفاظاً على وحدة الصف الأرثوذكسي فإننا نعرب عن احترامنا لطلب مجلس الطائفة الأرثوذكسية في الناصرة بعدم مشاركة الأب جبرائيل نداف في ممارسة الكهنوت في كنيسة البشارة في الوقت الحالي ولغاية البت في جميع جوانب القضية بحسب الأنظمة المعمول بها.