صور.. دائرة الأراضي الإسرائيلية تعلق إشعارات جديدة لمصادرة ما تبقي من أراضي صور باهر

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
علقت دائرة الأراضي في إسرائيل الأسبوع الماضي إشعارات لمصادرة ما تبقي من أراضي ارض الظهور في حي الغزيل ببلدة صور باهر جنوب شرق مدينة القدس المحتلة نحو سبعين دونما لبناء مستوطنة جديدة بالإضافة لمباني تجارية وكنيس ملاصق للبيت التي تم تشيده على زمن الأردن، وآخر موعد لتقديم الاعتراضات لقسم قسم المراقبة فرع القدس حتى موعد أقصاه 15-7-2013.

وجاء في الإشعار الذي علق على أشجار الزيتون ومداخل الأرض: "سلطة أراضي إسرائيل.. ينتمي هذا الموقع لدولة إسرائيل ونية سلطة أراضي إسرائيل فرع القدس استعماله لنقل أشجار الزيتون وتسيجها (بالأسلاك الحديدية) مع عدم إخلال حجة الدولة بحق ملكية الموقع كل من يدعى بملكية هذا الموقع عليه التوجه لقسم الرقابة التابع لفرع القدس حتى موعد أقصاه 15-7-2013، في حالة عدم وصول أي طلب حتى الموعد أعلاه ترى سلطة أراضي إسرائيل الحق بالدخول للموقع والتصرف به لكل حاجة قسم المراقبة فرع القدس- شارع يافا 216 القدس".

وقال احد أصحاب هذه الأراضي ناصر عبد ربه في حديث خاص مع مراسلة "وكالة قدس نت للأنباء في القدس: "بأن عام 1971 تم مصادرة نحو 2240 دونم من الأراضي في منطقة صور باهر وجبل المكبر وتم البناء على اغلب المساحة عام 1971، وتم بقاء نحو سبعين دونما لم يتم البناء عليها بسبب احتجاجات العائلات المقدسية في المنطقة".

وأضاف عبد ربه:" بان الجرافات التابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلية في حينه بدأت بتنفيذ تجريف الأراضي الأقرب للمناطق السكنية العربية بالإضافة لبيت تم بنائه على زمن الأردن ومازال قائم حتى يومنا هذا، علما بان البيت يحمل وثائق ورخص بناء على زمن الأردن حيث تم بناء جدار عن بعد مسافة 70 دونم من أراضي السكان، علما بان دائرة الأراضي الإسرائيلية قد صادرت نحو 95% من الأراضي المقدسية في تلك المنطقتين".

وأوضح عبد ربه: "بأنه عام 1974 تم بدء بناء المستوطنات دون إصدار رخص بناء وبدون مخطط هيكلي للمنطقة حيث تم تشكيل حكومة اليمين" الليكود عام 1977، وفي عام 1979 كان آرئيل شارون في حينها وزير مالية واصدر ترخيص لهذا البناء الغير قانوني وبالأصل تم الاستيلاء على الأراضي من أصحابها الشرعيين المقدسيين".

وأشار عبد ربه: "في عام 2010-2011 حيث صادقت اللجنة اللوائية لتخطيط والبناء الإسرائيلية على مخطط لبناء رقم 7977 وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة تلبيوت الشرقية "ارمون هنتسيف" أي "قصر المندوب" والذي سيعمل على توسيع المستوطنة باتجاه بلدة صور باهر عبر بناء 5 مبان ضخمة، إضافة إلى مبني سادس للاستخدام العام وثلاثة مبان أخرى ستخصص للاستخدام الهندسي للبنية التحتية للمستوطنة، وبعض الأراضي لم يشملها البناء تعود لمرافق وشوارع عامة تعود للمستوطنة، وأيضا ربطها بمستوطنات غرب وجنوب القدس كمستوطنة جبل ابوغنيم ومعاليه ادوميم بأراضي صور باهر وجبل المكبر والشيخ سعد.

وقال بان العائلات المقدسية قدمت اعتراضات على استيلاء الشوارع العامة بهدف ربطها بالمستوطنات إلا أن قسم المراقبة الإسرائيلية رفض الاعتراض قبل أسبوع والأهالي سيتقدمون بمحاولة أخرى لتقديم استئناف على قرار الرفض.

وأوضح بان الأراضي تعود لعائلة عبد ربه، ونمر، وعواد، وأبو عسله، وبسيط، مؤكدا: "بان العائلات لها أوراق ثبوتية تثبت بأنهم هم أصحاب الأراضي ولا يحق لدائرة الأراضي الإسرائيلية الاستيلاء على الأراضي وتشييدها بالسياج الحديدي بهدف تنفيذ مشروع بناء المستوطنة والاستيلاء عليها عنوةً من أصحابها الشرعيين المقدسيين.