صور..الاتحاد الاوروبي يقدم 13 مليون يورو لمستشفيات القدس

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
أعلن الاتحاد الأوروبي عن منحة بقيمة 13 مليون يورو إلى مستشفيات القدس الشرقية، في حفل أقيم في مستشفى اوغستا فكتوريا " المطلع" في القدس المحتلة، بحضور كال من، مايكل كوهلر، مدير دائرة الجوار في المديرية العامة في المفوضية الاوروبية، جون غات-راترممثل الاتحاد الأوروبي، توفيق ناصر منسق شبكة مستشفيات القدس الشرقية.

وأوضح الاتحاد الأوروبي في بيان خلال الاحتفال بأنه استجاب للمشاكل الرئيسة المتعلقة بالتدفق النقدي لمستشفيات القدس الشرقية التي هي نتيجة للأزمة المالية التي تعاني منها الحكومة الفلسطينية، من خلال توفير 10 ملايين يورو في العام 2012 ومبلغ 13 مليون يورو في العام 2013".

وأضاف "يعمل الاتحاد الأوروبي على تغطية تكاليف التحويلات الطبية خلال فترة عام ونصف (كانون الثاني 2012 إلى آذار 2013) للمرضى الذين تم تحويلهم للعلاج في مستشفيات القدس الشرقية من قبل وزارة الصحة".

وأشار إلى انه من خلال معالجة مشكلة الدين الجدية، بقيت مرافق المستشفيات مفتوحة واستمرت الطواقم الطبية في العمل من أجل توفير خدمات صحية متخصصة ضرورية إلى المرضى من مختلف مناطق الضفة الغربية وغزة.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي جون غات-راتر: "يبقى الاتحاد الأوروبي شريكا وثيقا وملتزما للفلسطينيين. الهدف من دعمنا كما أعلن اليوم هو السماح للسلطة الفلسطينية بأن تغطي التزاماتها نحو مستشفيات القدس الشرقية، بالتالي ضمان توفير الخدمات الأساسية للشعب الفلسطيني. كافة المرافق الستة في شبكة مستشفيات القدس الشرقية توفر خدمات صحية متميزة لا تتوفر في أي مكان آخر في فلسطين".

وأضاف: "الحفاظ على عمل هذه المرافق هام، لقد عملنا بشكل وثيق مع منظمة الصحة العالمية والمستشفيات من أجل ضمان أن يتسلم المرضى أفضل خدمة صحية ممكنة. والاعتماد الدولي للجودة وسلامة المرضى الذي منح إلى مستشفى اوغستا فكتوريا ومستشفى سان جون للعيون هو دليل على هذا العمل".

من جانبه، ثمن منسق شبكة مستشفيات القدس الشرقية توفيق ناصر الدعم المقدم من الإتحاد الأوروبي عبر منظمة الصحة العالمية إلى المستشفيات، مشددا على أن هذا النوع من المنح يضمن صحة المرضى ويساعد وزارة الصحة على الاستمرار في تقديم الخدمات إلى المواطنين، ويمكن نظام الصحة الوطني من الاستجابة لاحتياجات المجتمع ويقلص من تكاليف التحويلات العلاجية إلى خارج فلسطين، إضافة إلى تعزيز المهنيين الفلسطينيين والمجتمع المدني في القدس الشرقية."

وأضاف أن دعم مستشفيات القدس الشرقية يعزز من صمود هذه المستشفيات التي توظف مئات الموظفين وتخدم آلاف المرضى والمواطنين من كافة أنحاء الوطن والتحويلات القادمة من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ولفت إلى أن مستشفيات القدس تقدم العلاج غير المتوفر في مستشفيات الوطن مثل قسم الأورام السرطانية المتخصص، والرعاية لمرضى القصور الكلوي، والجراحة لمرضى القلب وغيرها حيث يتم تحويل الحالات من قبل وزارة الصحة للعلاج في مرافق شبكة مستشفيات القدس الشرقية التي تتعاون فيما بينها بشكل وثيق وتتشارك في مهام محددة مثل تنظيم التصاريح للمرضى القادمين من الضفة وغزة والتعاون في مجال توريد الأدوية والمواد المستخدمة لمرة واحدة وغيرها.