اتفاقية بقيمة 2,4 مليون يورو للحفاظ على التراث في القدس

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
وقع الاتحاد الاوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي اتفاقية مساهمة بقيمة 2,4 مليون يورو في سياق الجهود للحفاظ على التراث الثقافي في البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة.

ومن المقرر أن يساهم البرنامج بتطوير وحماية التراث الثقافي الفلسطيني في البلدة القديمة في القدس، بالإضافة إلى تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لمواطني البلدة القديمة عبر خدمات اسكان وسياحة ذات جودة.

وتشمل نشاطات البرنامج اعادة تأهيل وتفعيل حمام العين وحمام الشفاء والمدرسة الكيلانية ووحدات سكنية مرتبطة بهم، وتطوير خطة ادارة تجارية وتدريب على صيانة وادارة المواقع التي يتم اعادة تأهيلها.

وحضر توقيع الاتفاقية، مدير دائرة الجوار في المديرية العامة في المفوضية الاوروبية مايكل كوهلر، والممثل الخاص لمدير برنامج الأمم المتحدة الانمائي فرود مورينغ، وممثل الاتحاد الاوروبي جون غات-راتر، ونائب مدير جامعة القدس عماد ابو كشك ، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني في القدس الشرقية.

يذكر أن برنامج الأمم المتحدة الانمائي / برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني دعم قطاعي السياحة والثقافة في الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1997، عبر اعادة ترميم وتأهيل مواقع التراث الثقافي وتحسين المواقع والشبكات السياحية. ويعمل حاليا برنامج الأمم المتحدة الانمائي ضمن برنامح شراكة مع وزارة السياحة عبر برنامج بقيمة 34 مليون دولار أمريكي بهدف اعادة تأهيل البنية التحتية العامة للثقافة والسياحة. البرنامج سيتضمن سبعة عناصر، بما فيها تطوير متاحف لمواقع، ينابيع مياه، المشاهد الثقافية مع تركيز خاص على القدس الشرقية، وغزة ومنطقة ج.

كما يدعم الاتحاد الأوروبي أعمال في القدس الشرقية عبر عمل المجتمع المدني وبالتنسيق مع مكتب رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، في مجالات الصحة والرفاه الاجتماعي والاسكان والتخطيط الحضري والمساعدة القانونية والتعليم والتنمية الاقتصادية – بما فيها تعزيز قطاعي السياحة والثقافة. ويتم التركيز على الشباب والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة.