اتصل بنا أرسل مقال

القدس27°
رام الله25°
الخليل26°
غزة29°
القدس27°
رام الله25°
الخليل26°
غزة29°
4.43جنيه إسترليني
4.88دينار أردني
0.22جنيه مصري
4.06يورو
3.46دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.43
دينار أردني4.88
جنيه مصري0.22
يورو4.06
دولار أمريكي3.46

المصادقة على بناء 732 وحدة استيطانية بالضفة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
صادق سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الاربعاء، مبدئيا، على بناء 732 مسكناً جديداً في الضفة الغربية، في خطوة تعارضت مع محاولة جديدة يقوم بها وزير الخارجية الامريكي، جون كيري لاحياء محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

ويقول الفلسطينيون الذين يطالبون بوقف البناء في المستوطنات، كشرط للعودة للمفاوضات التي انهارت بسبب خلافات تتعلق بالمستوطنات ايضا عام 2010، ان قرار اسرائيل بالموافقة على البناء يستهدف عرقلة جهود كيري.

ويقوم كيري بزيارته السادسة إلى المنطقة، منذ توليه منصبه بهدف احياء عملية السلام.

واعطت لجنة التخطيط في الادارة المدنية الاسرائيلية، التي يقودها الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية، الموافقة المبدئية على بناء 732 وحدة سكنية في مستوطنة "مودعين عليت" المقامة بالقرب "الخط الاخضر" الفاصل بين الضفة الغربية واسرائيل.

وقالت متحدثة اسرائيلية: ان هذه مجرد "مراحل اولية". وما زالت هناك فترة 60 يوما يسمح فيها لأي شخص تقديم اعتراضاته على الخطط وتناقش الاعتراضات في وقت لاحق. وقالت "اي مراحل اخرى تالية تتطلب موافقة وزارة الجيش."

وكان من المقرر ان تنظر اللجنة في خطط لبناء حوالي 300 مسكن في مستوطنات معزولة داخل الضفة الغربية، لكنها اجلت هذا القرار، وقالت المتحدثة، ان تأجيل القرار يرجع إلى "اسباب فنية".

ونشرت منظمة "السلام الان" غير الحكومية، الداعية للسلام، تقريرا صحفيا جاء فيه ان اسرائيل تنوي الموافقة على بناء 1071 وحدة سكنية، في مستوطنات بالضفة الغربية، من بينها مودعين عليت، وكفار أدوميم، واربع مستوطنات اخرى بالضفة الغربية.

وقال سكان في "كفار ادوميم"، ان خطط التوسع في بناء المستوطنات، ضرورية من الناحية الايديولوجية، ومن ناحية الحاجة إلى الاستجابة للزيادة الطبيعية في عدد السكان.

وقال واصل ابو يوسف احد مسؤولي منظمة العمل الدولية في رام الله، انه يعتبر قرار حكومة بنيامين نتنياهو، اعلان حرب على جهود كيري لاحياء عملية السلام.

وطالب الرئيس عباس اسرائيل، بتجميد كل الانشطة الاستيطانية، كشرط لاستئناف محادثات السلام.

اقرأ ايضا من شؤون اسرائيلية