الاتحاد الأوروبي ينوي وضع إشارة خاصة على منتجات المستوطنات الإسرائيلية

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن الاتحاد الأوروبي ينوي الشروع في وضع إشارة خاصة على منتجات المستوطنات الإسرائيلية الواردة إليه حتى نهاية العام الجاري .

وذكرت الصحيفة أن مفوضة الشؤون الخارجية للاتحاد كاثرين أشتون كانت قد بعثت برسالة بهذا الشأن قبل أسبوعين إلى المفوضية الأوروبية.

وكان الاتحاد الأوروبي رحب بإعلان وزير الخارجية الأميركي جون كيري التوصل إلى اتفاق وضع أساس لاستئناف مفاوضات الوضع النهائي المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، في خطوة دقيقة نحو التوصل إلى حل دائم للصراع.

وأشاد الاتحاد الأوروبي في بيان له، بتفاني كيري والالتزام الشخصي الذي أبداه الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء نتنياهو، والجهود الكبيرة التي بذلتها جامعة الدول العربية التي تؤكد على الأهمية الإستراتيجية لمبادرة السلام العربية لجميع الأطراف.

وحث الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف إلى الامتناع عن الأعمال التي يمكن لها أن تقوض عملية المفاوضات وآفاق السلام.

وقال البيان "إن استنتاجات المجلس السابق للاتحاد الأوروبي؛ أرست رؤيته لحل الدولتين وأسفرت عن اتفاق بشأن جميع قضايا الوضع النهائي، وإنهاء جميع المطالبات، وتحقيق التطلعات المشروعة لكلا الطرفين مع دولة إسرائيل مستقلة، وديمقراطية، متجاورة، مع دولة فلسطين ذات السيادة والقابلة للحياة، وتعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن واعتراف متبادل، وتتمتعان بعلاقات طبيعية مع جميع بلدان المنطقة".

وأكد الاتحاد الأوروبي التزامه بالمشاركة التامة مع كلا الطرفين والمساهمة جنبا إلى جنب مع الشركاء الإقليميين والدوليين الآخرين، واللجنة الرباعية، لحل جميع قضايا الوضع النهائي عن طريق التفاوض، بما في ذلك القدس والحدود والأمن والمياه واللاجئين.

وأشار البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي سيقدم الدعم الحقيقي والملموس للمساعدة في إنجاح المفاوضات بين الطرفين، من خلال تقديم الدعم لأية ترتيبات دولية تهدف إلى دعم اتفاق السلام، وفي حال تم التوصل إلى اتفاق لإنهاء هذا الصراع فإن الباب مفتوح أمام تعميق وتعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي وجميع دول المنطقة، والمساهمة في احتمال بدء عهد جديد من السلام والأمن والازدهار.